في تصنيف معلومات طبية بواسطة (1.3مليون نقاط)

كيف يعمل الهرمون جار الدرقية Parathyroid hormone عندما يقل مستوى الكالسيوم بالدم 

نرحب بكم زوار موقع تزودنا التعليمي والثقافي الرائد في طرح كل جديد وحصري من المواضيع التي يبحث عنها اغلب مرتادي الشبكة العنكبوتية، وسنطرح لكم من خلال هذة الاسطر: 

كيف يعمل الهرمون جار الدرقية Parathyroid hormone عندما يقل مستوى الكالسيوم بالدم 

 ١. عندما يقل مستوى الكالسيوم في الدم سوف يرسل إيعاز للغدة جار الدرقية Parathyroid gland والتي تكون عن طريق وجود مستقبلات حساسات للكالسيوم Calcium senser receptors والتي تعمل بعد ذلك على تحفيز الغدة لإنتاج الهرمون جار الدرقية parathyroid hormone.

٢. يعمل الهرمون على ثلاث أجزاء من جسم الإنسان لرفع مستوى الكالسيوم في الدم /

 أ. في العظام يعمل الهرمون جار الدرقية في العظام على تثبيط الخلايا البانية للعظم Osteoblasts وتحفيز الخلايا الهادمة للعظم لكي يتم تحرير الكالسيوم في الخلايا العظمية وإخراجه للدم كذلك سوف يزيد من مستويات الأنزيم الفوسفاتي القاعدي ALP

 ب. في الكلية يعمل الهرمون الجار الدرقية على زيادة إعادة إمتصاص الكالسيوم من البول وإرجاعه للدم في نفس الوقت سوف يزيد من طرح الفوسفات في مجرى البول كذلك سوف يقوم الهرمون بتنشيط أنزيم يكون من النبيبات الكلوية يسمى 1 alpha hyroxlase والذي سوف يدخل في تكوين فيتامين د Vitamin D3 الذي يساعد على إمتصاص الكالسيوم من الغذاء .

ج. في الأمعاء الدقيقة سوف يساعد الهرمون جار الدرقية على تحفيز عملية إمتصاص الكالسيوم بوساطة فيتامين د من الوجبة الغذائية .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
كيف يعمل الهرمون جار الدرقية Parathyroid hormone عندما يقل مستوى الكالسيوم بالدم؟

اسئلة متعلقة

1 إجابة
مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...