في تصنيف سياحة بواسطة (1.3مليون نقاط)
ماهو قانون التخطيط الحضري الذي أصدرة محمد بن راشد في إمارة دبي

أصدر صاحب السمو الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حفظه الله ، بصفته حاكماً لإمارة دبي ، القانون رقم (16) لسنة 2023 بشأن التخطيط العمراني في إمارة دبي، بهدف إنشاء نظام تخطيط عمراني متكامل وفعال يشجع الاستثمار والتنمية،و يساهم في تحقيق الرخاء وتحسين نوعية الحياة والظروف المعيشية ، فضلاً عن تحقيق الأمن والسلامة لمجتمع الإمارة ، بالإضافة إلى حوكمة قطاع التخطيط العمراني ، وتحديد اختصاصات الجهات ذات العلاقة ، و تحسين سبل التعاون والتنسيق والتكامل بينهم فيما يتعلق بالتخطيط العمراني.

كما يهدف القانون إلى تعزيز كفاءة إعداد وتنفيذ الخطط والاستراتيجيات والسياسات المتعلقة بالتخطيط العمراني ومتابعتها وقياس نتائجها وتحقيق مبادئ العدل والمساواة والشفافية والمساءلة وتنظيم ومتابعة أعمال التخطيط العمراني وضمان توافقها مع الخطط والاستراتيجيات والسياسات المعتمدة ، والحفاظ على البيئة والتنوع البيولوجي والموارد الطبيعية في دبي.

المساهمة في إنشاء نظام تقييم الأثر البيئي والتقييم البيئي الاستراتيجي في الإمارة.

اللجنة العليا للتخطيط العمراني

ونص القانون على تشكيل “اللجنة العليا للتخطيط العمراني” ، بعضوية ممثلين عن الجهات المعنية بالتخطيط العمراني في دبي ، يتم تعيينهم بقرار من رئيس المجلس التنفيذي لإمارة دبي.

حدد القانون مهام وصلاحيات اللجنة العليا ، وأبرزها: رسم السياسة العامة للتخطيط العمراني في دبي ، وتحديد أهداف التنمية العمرانية ، في إطار الرؤى والأهداف والاستراتيجيات المعتمدة ، وإقرار المخطط الهيكلي للإمارة. وهي الوثيقة الأساسية لمنظومة التخطيط العمراني ، كخطة إستراتيجية شاملة طويلة المدى ، والإشراف على تنفيذها ومتابعة تنفيذها ، والتأكد من أن خطط الجهات الحكومية في الإمارة تتماشى مع هذه الخطة ، أنها تتماشى مع أولويات الحكومة وتوجيهاتها ، وإصدار التوجيهات اللازمة بشأن المعوقات والصعوبات التي قد تواجه تنفيذها.

كما تشمل مهام وصلاحيات اللجنة العليا: الموافقة على التوصيات اللازمة بشأن الخطط والدراسات الاستراتيجية والخطط الإطارية ومشاريع البنية التحتية المتعلقة بالخطة الهيكلية ، واعتماد التوصيات اللازمة بشأن المشاريع العمرانية الكبرى التي تعدها الجهات المختلفة في الإمارة.

وإصدار التوجيهات اللازمة بشأن التعديلات الجوهرية التي يتم إجراؤها على المخطط الهيكلي.

تمت الموافقة عليها بناءً على تطورات وتوجيهات حكومة دبي في هذا الصدد ، وكذلك اقتراح السياسات والتشريعات التي تضمن تحقيق الأهداف.

الأهداف المنشودة من تنفيذ الخطة الهيكلية ، وتمكين الجهات المنوط بها تنفيذ هذه الخطة من القيام بواجباتها ، وضمان التنسيق والتكامل في الأدوار بين الجهات المعنية بالتخطيط العمراني في الإمارة ، والتخصصات الأخرى ذات الصلة.

تواصل اللجنة العليا للتخطيط العمراني المشكلة بموجب قرار المجلس التنفيذي رقم (18) لسنة 2021 ، ممارسة الاختصاصات والصلاحيات الموكلة إليها بموجب هذا القرار ، بالإضافة إلى الصلاحيات المخولة لها بموجب القانون رقم (16). لعام 2023 والقرارات الصادرة بموجبه ، حتى إعادة تشكيل اللجنة العليا بقرار من رئيس المجلس التنفيذي وفقا لأحكام هذا القانون.

كما نص القانون على تشكيل لجنة فرعية تابعة له بقرار من اللجنة العليا تسمى “لجنة تظلم التخطيط العمراني” وتتولى مهمة النظر والفصل في التظلمات المقدمة. إليها فيما يتعلق بالقرارات والإجراءات الصادرة عن بلدية دبي أو الجهات المختصة بموجب هذا القانون والقرارات الصادرة. بموجب هذا.

وفقًا للقانون ، واعتبارًا من تاريخ نفاذه ، تعتبر “خطة دبي العمرانية 2040” المخطط الهيكلي المعتمد لإمارة دبي ، على أن تخضع إجراءات وأحكام هذه الخطة للأحكام المنصوص عليها في هذا القانون والقرارات الصادرة بموجبه والتشريعات النافذة في الإمارة.

خص القانون رقم (16) لسنة 2023 “بلدية دبي” حصرياً بمسؤولية تنظيم قطاع التخطيط العمراني في إمارة دبي ، ومنحها صلاحية التنسيق مع الجهات المعنية والجهات المشرفة على المناطق التنموية الخاصة والحرة. المناطق ، إذا لزم الأمر ، لتمكينها من القيام بالمهام والصلاحيات التي يحددها هذا القانون ، وعلى رأسها: إعداد المخطط الهيكلي ، وأية تعديلات عليه ، وإعداد الخطط الإطارية ، والسياسات التفصيلية المتعلقة ببنوده. المرجعية وإجراء أي تعديلات عليها ورفع كل ما تقدم إلى اللجنة العليا للتخطيط العمراني لاعتمادها ، وتكليفها بمسؤولية ضمان مواءمة المخططات الإطارية التي تعدها للجهات المعنية مع المخطط الهيكلي.

كما تشمل صلاحيات بلدية دبي ما يلي: التأكد من أن التنمية العمرانية في دبي تسير وفق الرؤى والسياسات والاستراتيجيات والأهداف الموضوعة ، ومتابعة تنفيذ الخطة الهيكلية والخطط الإطارية والبرامج والمشاريع والمؤشرات ذات الصلة وإعدادها. تقرير مراقبة سنوي يتضمن مراجعة تنفيذ الخطط وتحديد المشكلات والتحديات والإجراءات. اللازمة لمناقشتها ، ورفعها إلى اللجنة العليا للتخطيط العمراني لاتخاذ الإجراءات اللازمة بشأنها ، وإعداد دراسات التصميم العمراني والتخطيط التفصيلي للمناطق ، وخطط تأهيل وتجميل وتطوير المناطق القائمة ، في بالإضافة إلى إصدار اللوائح والتعاميم والإرشادات المتعلقة بمجالات اختصاصها ، بالإضافة إلى العديد من المسؤوليات والمهام الأخرى ذات الصلة.

كما يفصل القانون صلاحيات الجهات المختصة في تطبيق الأحكام

القانون هو كل في مجال اختصاصه ، بما في ذلك التنسيق مع بلدية دبي في إعداد المخطط الهيكلي ، وتزويدها بالمعلومات المتعلقة بالاختصاصات المتعلقة بالتخطيط العمراني الموكلة إليها بموجب التشريعات المعمول بها في إمارة دبي ، وإعدادها وتحديثها. الأدلة المتعلقة بتطبيق القانون وإعداد الخطط الإطارية التي تدخل في اختصاصه ، بالإضافة إلى قياس مؤشرات الأداء لتنفيذ الخطة الهيكلية والخطط الإطارية المتعلقة باختصاصاتها ، وتزويد البلدية بالنتائج التي تتوصل إليها. بالإضافة إلى المعلومات والبيانات التي تمكنها من متابعة تنفيذ الخطة الهيكلية وإعداد التقارير اللازمة بشأنها.

وأوضح القانون بعض المهام الموكلة إلى الجهات المشرفة على مناطق التنمية الخاصة والمناطق الحرة ، وأبرزها تقديم طلبات إصدار تصريح للخطة العامة للبلدية للتأكد من توافقها مع المخطط الهيكلي والمخطط الإطاري ، حيث وكذلك طلبات إصدار تصريح تخطيط يؤثر بشكل جوهري على المخطط العام ، وإصدار تصريح للخطة العامة للأراضي التي تشرف عليها وفق الإجراءات والمعايير والإرشادات المعمول بها معها ، وتزويد البلدية بكافة البيانات. والمعلومات المتعلقة بتصريح المخطط الهيكلي وتصريح التخطيط وتراخيص البناء الصادرة عنه.

ووفقًا للقانون رقم (16) لسنة 2023 ، يحظر على أي شخص تنفيذ أو السماح بتنفيذ أي أعمال تطوير في إمارة دبي ، إلا بعد الحصول على تصريح مخطط رئيسي أو تصريح تخطيط أو تخطيط عام. تصريح ، ويجب على هذا الشخص الامتثال

حسب التشريعات المعمول بها في الإمارة عند القيام بأعمال التطوير وشروط التصريح الصادر له، يُلغى أي نص في أي تشريع آخر إلى المدى الذي يتعارض فيه مع أحكام هذا القانون ، وتستمر القرارات واللوائح والأنظمة المعمول بها في مجال التخطيط العمراني قبل العمل بأحكام هذا القانون. على أن تنفذ إلى المدى الذي لا يتعارض مع أحكامها ، حتى صدور القرارات واللوائح والأنظمة التي تحل محلها.

ينشر هذا القانون في الجريدة الرسمية ، ويعمل به بعد (90) تسعين يوماً من تاريخ نشره.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ماهو قانون التخطيط الحضري الذي أصدرة محمد بن راشد في إمارة دبي

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...