في تصنيف ثقافة بواسطة (1.3مليون نقاط)
ماهو العصر البرونزي؟

لماذا سمي العصر البرونزي بهذا الاسم؟

العصر البرونزي هو فترة تاريخية، من حوالي 3 300 قبل الميلاد إلى 1 200 قبل الميلاد، تميزت باستخدام البرونز، ووجود الكتابة البدائية في بعض المناطق، وغيرها من السمات المبكرة للحضارة الحضرية. العصر البرونزي هو الفترة الرئيسة الثانية لنظام العصور الثلاث(1) المكون من ثلاثة عصور، كما اقترح كريستيان يورجنسن تومسن في عام 1836 لتصنيف ودراسة المجتمعات القديمة والتاريخ.

تعد الحضارة القديمة جزءًا من العصر البرونزي لأنها إما أنتجت البرونز عن طريق صهر النحاس الخاص بها وخلطه بالقصدير أو الزرنيخ أو معادن أخرى، أو مقايضة العناصر الأخرى بالبرونز من مناطق الإنتاج في أماكن أخرى. يُعد البرونز أكثر صلابةً ومتانةً من المعادن الأخرى المتاحة في ذلك الوقت، مما يسمح لحضارات العصر البرونزي باكتساب ميزة تكنولوجية.

رغم وفرة الحديد الأرضي بشكل طبيعي، فإن درجة الحرارة الأعلى المطلوبة للصهر والمقدرة بـ 1 250 °م، بالإضافة إلى صعوبة العمل مع المعدن، وضعه بعيدًا عن متناول الاستخدام الشائع حتى نهاية الألفية الثانية قبل الميلاد. درجة انصهار القصدير المنخفضة تبلغ 231,93 °م ونقطة انصهار النحاس المعتدلة نسبيًا تبلغ 1 085 °م ضمن قدرات أفران الفخار من العصر الحجري الحديث، والتي يعود تاريخها إلى 6 000 قبل الميلاد والتي تمكنت من إنتاج درجات حرارة أعلى من 900 °م. خامات النحاس والقصدير نادرة، حيث لم يكن هناك برونز قصدير في غرب آسيا قبل أن يبدأ تداول البرونز في الألفية الثالثة قبل الميلاد. في جميع أنحاء العالم، تبع العصر البرونزي عمومًا العصر الحجري الحديث، حيث كان العصر الحجري النحاسي بمثابة انتقال.

اختلفت حضارات العصر البرونزي في تطورها الكتابي. وفقًا للأدلة الأثرية، طورت الحضارات في بلاد الرافدين (2) ومصر(3) أقدم أنظمة الكتابة العملية.

يقال إن العصر البرونزي قد انتهى بانهيار العصر البرونزي المتأخر، وهو وقت انهيار مجتمعي واسع النطاق خلال القرن الثاني عشر قبل الميلاد، بين حوالي 1200 و1150 ق م. أثّر الانهيار على مساحة كبيرة من شرق البحر الأبيض المتوسط(4) والشرق الأدنى، ولا سيما مصر وشرق ليبيا والبلقان وبحر إيجة والأناضول والقوقاز. لقد كان مفاجئًا وعنيفًا ومضطربًا ثقافيًا للعديد من حضارات العصر البرونزي، وأدى إلى تدهور اقتصادي حاد للقوى الإقليمية، ولا سيما إيذانًا ببدء العصور المظلمة اليونانية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
لماذا سمي العصر البرونزي بهذا الاسم؟

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل فبراير 20، 2023 في تصنيف تعليم بواسطة تزودنا (1.3مليون نقاط)
1 إجابة
سُئل أكتوبر 9، 2023 في تصنيف واجبات مدرسية بواسطة تزودنا (1.3مليون نقاط)
مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...