في تصنيف أخبار بواسطة (1.3مليون نقاط)

ردة فعل إسرائيل من تعيين السعودية سفيرا لها في فلسطين؟ 

عينت المملكة العربية السعودية يوم امس السبت 12 اغسطس 2023 سفيرا لها في فلسطين، وقد شكل قرار المملكة العربية السعودية هذا حفيضة الحكومةالاسرائيلة، فقد اعتبرت إسرائيل ان تعيين السعودية سفيرا وقنصلا غير مقيم لدى السلطة الفلسطينية تحديا لها وذلك في خضم جهود أميركية لتطبيع العلاقات بين الدولة العبرية والمملكة. 

ووصف السياسيين بان ردة فعل إسرائيل على الخطوة الدبلوماسية السعودية تعبر عن الحالة التشنج السياسي وسط مخاوف من قيام دول عربية لها اتفاقيات سلام مع الدولة العبرية على نفط الخطوة.

حيث تعهد وزير الخارجية الإسرائيلي إيلي كوهين بعدم السماح لأي دولة بفتح ممثلية دبلوماسية بالقدس الشرقية تكون تابعة للسلطة الفلسطينية فيما شن زعيم المعارضة الإسرائيلية يائير لابيد انتقادات لاي خطة تطبيع تمثل خطرا على الدولة العبرية رافضا ما وصفه بالمقايضة بين تطبيع العلاقات والسماح للرياض بإقامة محطة مدنية للطاقة النووية.

وقال كوهين لإذاعة اف ام 103التابعة لصحيفة معاريف العبرية بثتها، صباح الأحد، على خلفية تسلم السلطة الفلسطينية نسخة من اعتماد أول سفير للسعودية غير مقيم لديها، قنصلا عاما في القدس لم ينسقوا السعوديون معنا ولا يحتاجون إلى التنسيق معنا، لن نسمح بفتح أي ممثلية دبلوماسية للفلسطينيين بشكل فعلي من نوع أو آخر بالقدس وذلك فيما يبدو انه تصعيد لمواقف الرياض الداعمة للحقوق الفلسطينية.

وفي الآونة الأخيرة، تزايدت التصريحات الإسرائيلية الرسمية بشأن مفاوضات لتطبيع العلاقات مع السعودية بوساطة أميركية، غير أن السعودية اشترطت في أكثر من مناسبة، حل القضية الفلسطينية أولا، قبل أي عمليات تطبيع مع إسرائيل. 

وكانت المملكة العربية السعودية في قمة بيروت قبل أكثر من عقدين خطة سلام ترتكز على القرارات الدولية وتهدف لتأسيس دولة فلسطينية على حدود سنة 1967 لكنها لم تلقى آذانا صاغية من إسرائيل.

واعتبر وزير الخارجية الإسرائيلي أن الخطوة التي أقدم عليها السعوديون هي "بمثابة رسالة للفلسطينيين بأنهم لم ينسوهم على خلفية ما يردده البعض من تقدم في مفاوضات التطبيع" بين الرياض وتل أبيب، مضيفا لا نسمح للدول بفتح قنصليات بالقدس هذا لا يناسبنا.

وحاول كوهين التقليل من تأثير الملف الفلسطيني على المباحثات مع دول عربية قائلا أن القضية الفلسطينية ليست القضية الرئيسية في المحادثات لقد تمكن حزب الليكود بقيادة بنيامين نتنياهو من جلب اتفاقيات السلام السابقة مع الإمارات والبحرين والمغرب، وأثبتنا أن الفلسطينيين ليسوا عائقا أمام السلام، هذا ليس الأمر الذي سيمنع توقيع اتفاق تطبيع مع السعودية)، ومضى بقوله الأمر معقد ولكنه ممك،  

ما يهم في النهاية هو المصالح مصلحة السعودية لا تقل عن مصلحة اسرائيل. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
رد فعل إسرائيل من تعيين السعودية سفيرا لها في فلسطين

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل أغسطس 14، 2023 في تصنيف أخبار بواسطة تزودنا (1.3مليون نقاط)
2 إجابة
سُئل يوليو 23، 2023 في تصنيف أخبار بواسطة تزودنا (1.3مليون نقاط)
مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...