في تصنيف واجبات مدرسية بواسطة (1.3مليون نقاط)

الفلزات موصلة جيدة للكهرباء صواب خطأ؟ 

نرحب بكم طلاب وطالبات زوار موقع تزودنا الكرام، الباحثين عن الإجابة الصحيحة، والمعلومة الهادفة، قبل الإجابة على السؤال سنطلعكم بلمحة مختصرة حول توصيل الفلزات للكهرباء. 

الفلزات المعادن توصل الكهرباء ولا تستطيع اللافلزات ان تفعل ذلك لان الاولى، الفلزات تحتوى على الكترونا ت حرة" يمكن فقدها وبالتالى يمكنها ان تتحرك وتترك ذراتها " فعند توصيل سلك نحاس مثلا بين قطبين كهربيين موجب وسالب فان ذرات النحاس تفقد الكتروناتها الحرة حيث تنجذب هذه الالكترونات الى القطب الموجب بفعل شحنتها السالبة وبذلك تتحول ذرات النحاس الى ايونات نحاس موجبة ثم تقوم هذه الايونات الموجبة بتعويض ما فقدته من الالكترونات واكتساب بديل عنها من القطب السالب، عنده وفرة من الالكترونات وبذلك تتحول مرة اخرى الى ذرات ويتكرر ماسبق حيث ان هذه الذرات تفقد الالكترونات الحرة مرة اخرى الى القطب الموجب وهكذا تقوم ذرات النحاس بدور وسيط لنقل الالكترونات من القطب السالب الى القطب الموجب دون ان تتغير ذرات النحاس. 

السؤال هو: 

الفلزات موصلة جيدة للكهرباء صواب خطأ؟ 

إجابة السؤال هي:

العبارة صحيحة. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
زوارنا الكرام بعد ان عرفتم إجابة السؤال دعونا نطلعكم بلمحة حول الفلزات القلوية الترابية:

 هي سلسلة العناصر الموجودة في المجموعة الثانيةمن الجدول الدوري وهي : بيريليوم، مغنيزيوم، كالسيوم، سترانشيوم،باريوم، راديوم (ولا يعتبر الراديوم دائما من ضمن عناصر تلك السلسة نظرا لأن فترة عمر النصف له قليلة.

تم تسمية الفلزات القلوية الترابية بهذا الاسم على أساس أكاسيدها، الفلزات الترابية، والتي كانت أسمائها القديمة : بريليا (beryllia)، ماجنسيا(magnesia)، لايم (lime)، سترونتيا (strontia)،باريتا(baryta). وقد تم تسمية هذه الأكاسيد قلويات أرضية نظرا لطبيعتها التي تقع بين القلويات (أكاسيد الفلزات القلوية) والمعادن الأرضية النادرة(أكاسيد المعادن الأرضية النادرة). ويعتبر النظام الذي إتبعه الإغريق من أول الأنظمة التي أستخدمت لتسمية العناصر والتي يتم استخدام أربعة عناصر رئيسية فيه منها التراب.  

الفلزات القلوية الترابية لها لون فضي، وليست صلبة، وهي معادن قليلة الكثافة وتتفاعل بسرعة مع الهالوجينات لتكوين أملاح أيونية، ومع الماء لتكوين هيدروكسيدات قلوية (قاعدية)، ولكنها ليست في نفس سرعة تفاعل الفلزات القلوية. فمثلا بينما يتفاعل الصوديوم والبوتاسيوم مع الماء في درجة حرارة الغرفة، الماغنسيوم يتفاعل فقط مع البخار والكالسيوم يتفاعل مع الماء الساخن. وهذه العناصر لها إلكترونان في غلافها الخارجي، ولذا فإنه يمكن الوصول للحالة الأفضل لها من حيث الطاقة (غلاف إلكتروني ممتلئ) عن طريق فقد إلكترونين لتكوين شاردة (ايونا) موجبا ثنائيا.

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...