في تصنيف واجبات مدرسية بواسطة (1.3مليون نقاط)

تقع مدينة جدة؟ 

أعزائي طلاب وطالبات المملكة العربيةالسعودية الباحثين عن المعلومة الهادفة، والإجابة النموذجية الصحيحة، نرحب بكم في موقعكم التعليمي تزودنا، الذي يرافقكم للعام الثالث على التوالي، ويزودكم بالحل الصحيح لجميع أسئلة المنهج التعليمي السعودي، من خلال كادر تعليمي متخصص في جميع المواد الدراسية، فهدفنا من خلال هذة المنصة هو مساعدتكم في مواكبة النهظة التعليمية، والأخذ بايديكم إلى اللحاق بركب التطور العلمي الهائل في المنهج التعليمي السعودي. 

السـؤال هـو:

تقع مدينة جدة؟ 

إجابة السؤال هي: 

عند منتصف الشاطئ على البحر الأحمر. 

يشكل موقع مدينة جدة اهمية استراتيجية منذ القدم، فقد كانت من قبل ما يقارب 3000 سنة مستقر للصيادين كانوا يستريحون فية بعد الانتهاء من رحلات الصيد ، ثم جاءت قبيلة قضاعة إلى جدة قبل أكثر من 2500 سنة فأقامت فيها وعرفت بها.

التحول التاريخي لمدينة جدة كان في عهد الخليفة الراشدي عثمان بن عفان عام 647 م عندما أمر بتحويلها لميناء لاستقبال حجاج البحر المتجهين لأداء الحج في مكة المكرمة. لاتزال جدة إلى اليوم المعبر الرئيسي لحجاج البحر والجو والكثير من حجاج البر.

اختار عثمان بن عفان في عام 647 م المدينة كميناء رئيسي لدخول مكة المكرمة والوصول إليها عن طريق البحر وسميت في ذاك الوقت باسم بلد القناصل.

يقول عنها المقدسي البشاري (توفي 990 م) صاحب كتاب أحسن التقاسيم في معرفة الأقاليم "محصنة عامرة آهلة، أهل تجارات ويسار، خزانة مكة ومطرح اليمن ومصر. وبها جامع سري، غير أنهم في تعب من الماء مع أن فيها بركاً كثيرة، ويحمل إليهم الماء من البعد، قدغلب عليها الفرس. لهم بها قصور عجيبة، وأزقتها مستقيمة، ووضعها حسن، شديدة الحر جداً".

ويصف الرحالة الفارسي المسلم ناصر خسرو جدة عندما زارها عام 1050 م بأنها مدينة كثيرة الخيرات مزدهرة بالتجارة باسقة العمران ووصف أسواقها بأنها نظيفة وجيدة وقدر عدد سكانها بحوالي 5000 نسمة.

اذا كانت لديكم أسئلة أخرى ماعليكم سوى إرسالها على بريد الموقع وسنقوم بالإجابة عليها في الحال. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تقع مدينة جدة...؟

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل أبريل 16، 2023 في تصنيف سياحة بواسطة تزودنا (1.3مليون نقاط)
مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...