في تصنيف ثقافة بواسطة (1.3مليون نقاط)

من هو الشيخ نواف الأحمد الصباح ويكيبيديا؟ 

الشيخ نواف الأحمد الصباح ويكيبيديا 

من هو الشيخ نواف الأحمد الصباح؟ 

أمير الكويت الراحل هو هو نواف بن الأمير أحمد بن الأمير جابر الثاني بن الأمير مبارك الكبير بن الأمير صباح الثاني بن الأمير جابر الأول بن الأمير عبد الله الأول بن الأمير صباح الأول بن جابر بن سلمان بن أحمد، وصباح الأول ينتسب إليه جميع حكام وأمراء الكويت منذ القرن الثامن العشر، وباسمهِ تسمت الأسرة الحاكمة فيها. ونواف الأحمد هو الابن السادس من الأبناء الذكور لأحمد الجابر الصباح أمير الكويت العاشر من زوجته اليمامة، فهو الأمير السادس عشر لدولة الكويت، والسادس منذ استقلال البلاد عن بريطانيا، تولي الشيخ نواف منصب ولي العهد على مدى 14 عاما، قبل أن تُسند إليه الإمارة في 2020 إثر وفاة الشيخ صباح الأحمد.

ولد الشيخ نواف في 25 يونيو عام 1937 في فريج الشيوخ بمدينة الكويت، ونشأ وترعرع في قصر دسمان الذي كان بيت الحكم في عهد والدة الأمير أحمد الجابر، وتلقى تعليمه في المدارس النظامية بالكويت، ومن بينها المدرسة المباركية.

تقلد الشيخ نواف مناصب سياسية ووزارية عدة، بداية من عمله محافظا لحولّى منذ عام 1962 ولستة عشر عاما، ثم وزيراً للداخلية عام 1978.

وفي 1988 تولى وزارة الدفاع وقادها خلال أشهر الغزو العراقي السبعة، والتي انتهت بتدخل الولايات المتحدة على رأس تحالف عسكري في حرب الخليج الثانية عام 1991،حيث تولى الشيخ نواف إمارة البلاد إثر وفاة الشيخ صباح الأحمد، الذي ترك بصمة واضحة في الداخل، كما كان له دور كبير على صعيد السياسة الخارجية، حيث لعب دور الوساطة في العديد من الأزمات الإقليمية، ولقب بشيخ الدبلوماسيين العرب، وعميد الدبلوماسية العربية والكويتية، وأُسندت الإمارة إلى الشيخ نواف في 29 سبتمبر/أيلول 2020، وأدى اليمين الدستورية أمام مجلس الأمة البرلمان في اليوم التالي.

وفاة الشيخ نواف الأحمد الصباح 

توفى الشيخ نواف الأحمد الصباح يوم السبت الموافق 16 ديسمبر 2023م، في أحد مستشفيات الكويت، اثر وعكة صحيحة تعرض لها قبل أيام وادخل المستشفى على اثرها وضل المستشفى لعدة أيام حتى اعلن الديوان الأميري الكويتي خبر وفاتة. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
من هو الشيخ نواف الأحمد الصباح ويكيبيديا؟

اسئلة متعلقة

1 إجابة
مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...