بواسطة (1.3مليون نقاط)

دوايت أيزنهاور رئيس الولايات المتحدة سابقا ويكيبيديا؟ 

من هو دوايت أيزنهاور رئيس الولايات المتحدة سابقا ويكيبيديا 

يعتبر ديفيد أيزنهاور من أبرز الرؤساء الذين حكمو الولايات المتحدة الأمريكية، فهو سياسي وجنرال أمريكي شغل منصب الرئيس الرابع والثلاثين للولايات المتحدة من عام 1953 حتى 1961م، حيث كان قائدا عاما في جيش الولايات المتحدة خلال الحرب العالمية الثانية، وقائدا أعلى لقوات الحلفاء في أوروبا، وكان أيضا مسؤولا عن التخطيط والإشراف على غزو شمال أفريقيا في عملية الشعلة في عام 1942-43 و غزو الحلفاء الناجح لفرنسا وألمانيا في الجبهة الغربية عامي 1944-45. في عام 1951، أصبح أول قائد أعلى لحلف الناتو.

وقد ورد في كتاب مكسيم .أ رمبروستر الموسوم ( رؤساء الولايات المتحدة الامريكية ) عن الرئيس الاميركي الثالث والثلاثين دوايت دافيد آيزنهاور بانة من اصول المانية وانه كان جنرالا في الجيش وكان يعد بطلا وطنيا لذلك سعى الحزبان الجمهوري والديموقراطي ترشيحه للرئاسة سنة 1952 لكنه اعلن بأنه من مؤيدي الحزب الجمهوري وسمح للحزب الجمهوري ان يرشحه وخاض الانتخابات بوصفه جمهوريا متحررا غير انه كان محافظا في تفكيره وفاز على منافسه الديموقراطي ادلاي ستيفنسون بأغلبية ساحقة. 

ولد ديفيد أيزنهاور في العام 1890 م، و يعود أصل آيزنهاور لهولنديي بنسلفانيا، تربى في عائلة كبيرة في ولاية كانساس على يد أبويه المتدينين،و تخرج من ويست بوينت في عام 1915 وتزوج فيما بعد مامي داود وأنجب منها ولدان، بعد الحرب العالمية الثانية، شغل آيزنهاور منصب رئيس أركان الجيش تحت قيادة هاري ترومان ثم قبل منصب الرئيس في جامعة كولومبيا.

رحلة آيزنهاور في الوصول إلى السلطة

دخل آيزنهاور سباق الرئاسة عام 1952م، عن الحزب الجمهوري لمواجهة سياسة عدم التدخل التي نادى بها السناتور روبرت تافت، كما نادى بحملة ضد الشيوعية وكوريا والفساد، حقق نصرا ساحقاً على المرشح الديمقراطي أدلاي ستيفنسون، وانسحب مؤقتا من ائتلاف الصفقة الجديدة ويعتبر أول رئيس أمريكي خضع للتعديل الدستوري الثاني والعشرين الذي حدد حكم الرئيس بفترتين فقط، انتصر آيزنهاور على ستيفنسون مجددا في انتخابات 1956م، وكانت أهداف آيزنهاور الرئيسية في منصبه هي الاستمرار بالضغط على الاتحاد السوفيتي وتقليل العجز الفيدرالي. 

وفي السنة الأولى من رئاستة، هدد باستخدام الأسـ لحة الـ نووية في محاولة لإنهاء الحرب الكورية، أما سياسته النظرة الجديدة الخاصة بالردع النووي فقد أعطت الأولوية للأسلحة النووية غير المكلفة مع خفض التمويل للقوات العسكرية التقليدية. أمر بالانقلابات في إيران (1953) وغواتيمالا (1954). 

قدم آيزنهاور مساعدات كبيرة للفرنسيين في حرب الهند الصينية الأولى، وبعد هزيمة الفرنسيين قدم الدعم المالي القوي لدولة فيتنام الجنوبية الجديدة. ووافق الكونغرس على طلبه بتنفيذ قرار فورموزا عام 1955 والذي قدمت الولايات المتحدة بموجبه الدعم العسكري لدولة تايوان ومواصلة عزل جمهورية الصين الشعبية.

وبعد أن أطلق الاتحاد السوفيتي قمر سبوتنيك 1 في عام 1957، أذن آيزنهاور بإنشاء مؤسسة ناسا، فبدأ هذا سباق الفضاء، خلال أزمة السويس عام 1956، أدان آيزنهاور الغزو الإسـ رائيلي والبريطاني والفرنسي لمصر، وأجبرهم على الانسحاب، كما أدان الغزو السـ وفيتي خلال الثورة المجرية عام 1956 لكنه لم يتخذ أي إجراء بشأنة، كما أرسل آيزنهاور 15 ألف جندي أمريكي إلى لبنان لمنع الحكومة الموالية للغرب من الوقوع في يد الثوار الناصريين خلال أزمة لبنان عام 1958م، وفي نهاية فترة ولايته، فشلت جهوده لإقامة اجتماع قمة مع السوفييت بسبب حادثة يو-2. وفي خطابه الوداعي الذي وجهه إلى الأمة في 17 يناير 1961، عبّر آيزنهاور عن مخاوفه من الإنفاق العسكري الضخم، ولا سيما العجز في الإنفاق والعقود الحكومية على الشركات العسكرية الخاصة، وصاغ مصطلح المجمع العسكري الصناعي. 

اما على الجبهة الداخلية، كان يعارض جوزيف مكارثي سرا وساهم في نهاية المكارثية باستغلال امتيازاته التنفيذية. لكنه ترك معظم النشاط السياسي لنائبه، ريتشارد نيكسون، وكان آيزنهاور محافظا معتدلا واصل سياسة الصفقة الجديدة وتوسيع الضمان الاجتماعي، وأطلق أيضا نظام الطرق السريعة بين الولايات، ووكالة مشاريع البحوث المتقدمة للدفاع، وإنشاء تعليم قوي للعلوم عن طريق قانون التعليم الوطني للدفاع، وشجع على الاستخدام السلمي للطاقة النووية عن طريق إدخال تعديلات على قانون الطاقة الذرية.

أمريكا خلال حكم ديفيد أيزنهاور

شهدت فترتا رئاسة آيزنهاور ازدهارا اقتصاديا كبيراً باستثناء انحسار طفيف في عام 1958. وصوت له إحصاء غالوب بأنه أكثر رجل إثارة للإعجاب في اثني عشر استبيانا، وحقق شعبية واسعة على حدٍّ سواء داخل أو خارج المكتب. ومنذ أواخر القرن العشرين، اعتبر آيزنهاور أحد أعظم رؤساء الولايات المتحدة بإجماع العلماء الغربيين، وانضمت ولايتان جديدتان إلى الولايات المتحدة في عهده، هما ألاسكا، و هاواي، توفي آيزنهاور عام 1969 في واشنطن العاصمة. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
إجابة دوايت أيزنهاور رئيس الولايات المتحدة سابقا ويكيبيديا؟

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...