بواسطة (1.3مليون نقاط)

سلمان الخالدي ويكيبيديا السيرة الذاتية 

سبب سحب الجنسية من سلمان الخالدي 

من هو سلمان الخالدي ؟

سلمان الخالدي شاب كويتي في العقد الثالث من عمرة، كان يدرس ويقيم في دولة قطر، نشر تدوينات على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي اكس تويتر أدان خلالها مقتـ ل السعودي جمال خاشقجي، وهو ما تسبب في محاكمته بالسجن 5 سنوات.

السيرة الذاتية لـ سلمان الخالدي 

 

الاسم: سلمان الخالدي.

تاريخ الميلاد : 7 مارس 1999 م

العمر 24 عامًا.

الجنسية: الكويتية.

مكان الميلاد: الكويت العاصمة الكويت.

مكان الإقامة: لندن المملكة المتحدة.

الديانة : مسلم.

سبب الشهرة : النشاط السياسي. 

ولد سلمان الخالدي وتلقى تعليمة داخل الكويت، وبعد أن أتم دراستة الجامعية قرر التوجة إلى دولة قطر من أجل استكمال المسيرة التعليمية من طريق الدراسات العليا، لكن فتيلة قصته بدأت بالاشتعال في عام 2021 م حيث قرر التوجه إلى الطريق السياسي وأصبح من نشطائة .

لكن المعضلة بالنسبة للخالدي لم تكن فقط في سلكه هذا الطريق الوعر، بل أن كان صوتة عال وألفاظه لا تحكمها أي قيود أثناء الحديث والتعبير عن آرائه الشخصية عن الحكومات العربية، بل إن الأمر وصل إلى القيادات العليا إذ عرف عن سلمان الخالدي أنه من أكثر المهاجمين للقيادات السياسية وعلى الدوام كان يطالب بإسقاط نظام ولي عهد الكويت مشعل الأحمد الجابر الصباح.

تفاصيل قضية سلمان الخالدي

 بدأت قضية سلمان الخالدي، في 25 مارس 2021 عندما قام بنشر عدة تغريدات على حسابه بموقع التواصل الاجتماعي اكس أشار خلالها إلى دور الأمير محمد بن سلمان، ولي العهد السعودي، في مقتـل الصحفي السعودي جمال خاشقجي.

في 25 ديسمبر 2021 كان سلمان الخالدي، مسافرا من قطر إلى دولة الكويت، عن طريق البر، وتم إيقافه على الحدود السعودية، وتم إبلاغه أنه ممنوع من دخول السعودية لمدة 25 عامًا.

وفي 7 أبريل 2022 ، علم الخالدي من خلال رسالة نصية أن سفير المملكة العربية السعودية لدى الكويت وجه عدة اتهامات ضده، وذلك وفقا لـ المادة 4 من فصل قانون أمن الدولة في قانون الجزاء الكويتي.

تم استدعاء سلمان الخالدي لـ الاستجواب في أمن الدولة الكويتي في ذات الشهر، إلا أن الخالدي لم يتمكن من يحضر التحقيقات خشية الانتقام، وفي 10 إبريل 2022، قررت السلطات إحالة قضية سلمان الخالدي لـ دائرة جنايات أمن الدولة بـ الجنايات الكلية بالكويت.

بدأت محاكمة سلمان الخالدي، في 23 من شهر مايو 2022، وبعدما علم الخالدي بـ أولى جلسات محاكمته، فضل الخالدي البقاء في قطر وعدم العودة مرة أخرى لـ الكويت ثم سافر إلى المملكة المتحدة في 21 مايو 2022 ، ليتقدم بعدها بطلب لجوء، وفي 6 يونيو 2022، أصدرت المحكمة قرارا بحبس سلمان الخالدي، غيابياً، بالسجن خمس سنوات مع الأشغال الشاقة لارتكابه عملا عدائـ يا ضد السعودية.

في 28 من شهر يونيو 2022 ، تقدمت إحدى مؤسسات حقوق الانسان بـ شكوى إلى المقررة الخاصة للأمم المتحدة المعنية بتعزيز وحماية الحق في حرية الرأي والتعبير، وحثت السلطات الكويتية على إسقاط الحكم الصادر ضد الخالدي، وفي 18 من شهر يناير 2023 ، أصدرت دولة الكويت عفوا رسميا عن سلمان الخالدي، وعلى الرغم من ذلك، أعيد الحكم على سلمان الخالدي في 15 مايو 2023 بالسجن 5 سنوات مع الأشغال الشاقة بتهمة التغريد ونشر شائعات كاذبة حول الشؤون الداخلية للبلاد” على وسائل التواصل الاجتماعي مع رابطة اللاجئين الكويتية من الواضح أن مثل هذا القرار يتجاهل مبادئ اليقين القانوني والأمر المقضي بة، وفي 27 سبتمبر 2023، حكم على الخالدي غيابيا بالسجن لمدة 13 عاماً، بالإضافة إلى منعه من السفر لمدة 25 عاما بسبب نشاطه على وسائل التواصل الاجتماعي.

سبب سحب الجنسية من سلمان الخالدي 

في الثامن شهر أبريل من العام 2024م، تم صدرو مرسوم أميري بسحب الجنسية الكويتيه من المعارض الكويتى في بريطانيا سلمان الخالدي، بسبب انتقاداتة للسياسة الكويتية التي وصفها البعض اهانة لرموز الحكم في دولة الكويت. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
إجابة من هو سلمان الخالدي ويكيبيديا السيرة الذاتية
مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...