بواسطة (1.3مليون نقاط)

الأمير الوليد بن طلال ويكيبيديا السيرة الذاتية 

من هو الوليد بن طلال 

كم ثروة الوليد بن طلال 

من هي زوجة الوليد بن طلال 

يعتبر الوليد بن طلال من أشهر الأمراء السعوديين، ويعرف بنجاحة الباهر في مجال الاقتصاد والاستثمار، فهو من أبرز رجال الأعمال في العالم، ولد في 7 من العام 1955م، في الرياض، وهو ابن الأمير طلال بن عبد العزيز المعروف باسم الأمير الأحمر، ووالدته لبنانية الأصل وهي منى الصلح ابنة رياض الصلح أول رئيس وزراء في لبنان، كما أن الوليد بن طلال حفيد أول ملك سعودي، الملك عبد العزيز آل سعود.

عاش الوليد بن طلال وهو في السابعة من عمرة مع والدتة في لبنان، وذلك بسبب انفصال والدية ثم التحق في المرحلة الابتدائية بمدرسة الشويفات ثم مدرسة مانور في لبنان، وفيما بعد التحق بكلية مينلو في كاليفورنيا عام 1979 م لإكمال دراستة الجامعية حيث أنهى فيها دراسة إدارة الأعمال، ومن الجدير ذكره أن الأمير قد حصل على درجة الماجستير في العلوم الاجتماعية من جامعة سيراكيوز عام 1985 م وهو في الثانية والأربعين من عمرة، وفي العام 2004، أدرجت مجلة فوربس، الوليد كرابع أغنى رجل بالعالم، بثروة تقدر بـ 21 مليار دولار، بعد ذلك بسنوات صنفته المجلة الأمريكية عام 2009 في الترتيب 22، من أغنياء العالم بثروة تقدر بـ 13.3 مليار دولار، وفي عام 2010 ارتفع ترتيبه إلى الترتيب 19، من أغنى أغنياء العالم بثروة تقدر بـ 19.4 مليار دولار، جدة لوالدة هو الملك عبد العزيز آل سعود، مؤسس المملكة العربية السعودية. وجده لأمه هو رياض الصلح، رئيس أول حكومة استقلالية في لبنان، حصل الأمير الوليد على درجة البكالوريوس في العلوم الإدارية والاقتصادية بامتياز وتفوق، من كلية مينلو في ولاية كاليفورنيا 1979، كما حصل على 23 دكتوراة فخرية، من مختلف جامعات العالم.

زوجات وأولاد الأمير الوليد بن طلال 

تزوج الأمير الوليد بن طلال بأكثر من زوجة وانجب منهن العديد من الأبناء وهن: 

الأميرة دلال بنت سعود بن عبد العزيز آل سعود توفيت في 10 سبتمبر 2021، مطلقة، والدة الأمير خالد، والأميرة ريم.

إيمان السديري (مطلقة).

خلود بنت مليح العنزي (مطلقة).

مها بنت راشد آل سعيّد التميمي (مطلقة).

أسماء بنت عيدان بن نايف الطويل العصيمي العتيبي (مطلقة، تزوجت بعده الأمير عبد العزيز بن فهد بن عبد العزيز آل سعود).

أميرة بنت عيدان بن نايف الطويل العصيمي العتيبي (مطلقة)، الأبناءالأمير خالد بن الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود. كان متزوج من الأميرة منيرة بنت إبراهيم العساف وله من البنات الأميرة جنى، والأميرة مايا.

الأميرة ريم بنت الوليد بن طلال بن عبد العزيز آل سعود. متزوجة من الأمير عبد العزيز بن مساعد بن عبد العزيز آل سعود ولها من البنات الأميرة سارة، الأميرة دلال، والأميرة نورة.

نشاط الوليد بن طلال التجاري 

بدأ الوليد بن طلال مزاولة نشاطاته الاستثمارية والتجارية، عند عودته إلى السعودية بعد حصوله على درجة البكالوريوس، في إدارة الأعمال من الولايات المتحدة الأمريكية عام 1979 وأسس في حينها العديد من المشاريع، تحت مظلة مؤسسة المملكة للتجارة والمقاولات، التي حققت نموًا سريعًا، بالتركيز على أعمال الإنشاء وتطوير البنية التحتية والمشاريع العقارية. وتنوعت أعمال المؤسسة فأصبحت تمتلك استثمارات في قطاعات متعددة، وفي عام 1996 حولت المؤسسة إلى شركة المملكة القابضة التي تقوم بإدارة استثمارات متنوعة.

ترتكز شركة الأمير الوليد بن طلال بشكل أساسي على قطاعات هامة في المنطقة كالفنادق وشركات إدارة الفنادق، والإنتاج الإعلامي، ومحطات التلفزيون الفضائية، وقطاعات الخدمات المصرفية والمالية وأيضا قطاعات الزراعة، والصناعة، والطيران، وعلاوة على ذلك تمتلك الشركة علامات تجارية عالمية مثل: فندق جورج الخامس في باريس، وفندق فيرمونت في سان فرانسيسكو، وغيرها الكثير، وقد استثمر الوليد بن طلال أيضاً في قطاع الإعلام؛ إذ يرأس شخصياً مجموعة روتانا الإعلامية ويمتلك حوالي 80% من أسهمها، وفي عام 2015 وسّع الوليد بن طلال نشاطه الإعلامي وضم قناة جزيرة العرب الإخبارية إلى نجاحاته الإعلامية، وإلى جانب نشاطه التجاري أطلق الوليد بن طلال الكثير من المبادرات والمؤسسات الخيرية تحت شعار "التزامنا بلا حدود" وتدخل هذه المؤسسات في الدول العربية وبعض الدول العالمية، وأخيراً تم تصنيف الوليد بن طلال حسب مجلة فوربس في المرتبة الثلاثين ضمن أثرياء العالم والمرتبة الأولى عربيا. 

إعتقال الوليد بن طلال

أصدر العاهل السعودي الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود أمرًا ملكيًا في مساء السبت الموافق 4 نوفمبر 2017 بتشكيل لجنة لمكافحة الفساد برئاسة نجله ولي العهد الأمير محمد بن سلمان، حيث أوقفت اللجنة 11 أميرًا. وقد أكد حساب «أخبار السعودية»، المقرب من الحكومة السعودية، بإيقاف الأمير الوليد بن طلال، ومعه كل من الأمير متعب بن عبد الله وزير الحرس الوطني السابق، والأمير تركي بن عبدالله أمير منطقة الرياض السابق. واعتقلت اللجنة كذلك عددًا من الوزراء الموجودين بالتشكيل الحكومي وغيرهم من الوزراء والمسؤولين السابقين وعددًا من رجال الأعمال السعوديين بعدة تهم فساد من ضمنها الاعتداء على المال العام وقضايا فساد أخرى، كما قامت اللجنة بإعادة فتح ملف سيول جدة وملف التحقيق في قضية وباء كورونا،

قبل أيام قليلة من اعتقالة ورد أن الوليد اتصل بالصحافي السعودي المقيم في الولايات المتحدة جمال خاشقجي الذي انتقد الحكومة السعودية علانية في الماضي ودعاة إلى العودة إلى المملكة للمساهمة في رؤية محمد بن سلمان، وكانت السلطات في المملكة العربية السعودية تطالب بما لا يقل عن 6 مليارات دولار من الأمير الوليد بن طلال مقابل إطلاق سراحة، في المجموع، تم اعتقال 320 من الأمراء والوزراء ورجال الأعمال. تم الإفراج عن الوليد في أواخر يناير / كانون الثاني 2018، بعد نحو ثلاثة أشهر من اعتقاله، بعد أن قام هو ومعظم الوجهاء السعوديين الآخرين الذين قُبض عليهم في العام السابق بتسوية مالية من نوع ما مع الحكومة السعودية. تم الإفراج عن الأمير متعب بن عبد الله، نجل الملك الراحل عبد الله (1924-2015)، بعد دفع مليار دولار كما ورد. وفقًا لتقرير وول ستريت جورنال، كان ثمن الإفراج عنه 6 مليارات دولار. لم تكشف الحكومة السعودية عن الاتهامات ولم تقدم أدلة، وعقدت المفاوضات سرا.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
من هو الأمير الوليد بن طلال ويكيبيديا السيرة الذاتية؟

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...