بواسطة (1.3مليون نقاط)

ان التفاعل الذي ترتبط فيه عناصر أو مركبات معا لتكوين مركبات جديدة أكثر تعقيد ا هو تفاعل

نرحب بكم زوار موقع تزودنا التعليمي والثقافي، الباحثين عن المعلومة الهادفة، والإجابات الصحيحة، لكافة أسئلة المسابقات المختلفة، ومنها إجابة السؤال: 

ان التفاعل الذي ترتبط فيه عناصر أو مركبات معا لتكوين مركبات جديدة أكثر تعقيد ا هو تفاعل؟ 

إجابة السؤال هو: تفاعل الإتحاد. 

وتوجد عدة انواع للتفاعلات الكيميائية من أهمها: 

1- تفاعلات الاتحاد

في ذلك النوع من التفاعل يتم تفاعل مادتين أو أكثر معًا لتكوين مواد أخرى جديدة سواء كانت عناصر أو مركبات، ومن أمثلة ذلك التفاعل تفاعل الصوديوم مع الكلور للوصول إلى كلوريد الصوديوم، أو تفاعل الكربون مع الفحم لإنتاج ثاني أكسيد الكربون.

2- تفاعلات الإحلال الأحادي

في ذلك النوع من التفاعلات تكون الذرة الأكثر نشاطًا تطرد الذرة الأقل نشاطً لتحل مكانها في المركب النهائي الناتج، ولعل من أمثلة ذلك التفاعل إلقاء قطعة من الزنك في محلول كبريتات النحاس فينتج عن ذلك كبريتات الرصاص وقطعة من النحاس، وتفسير ذلك أن الرصاص حل محل النحاس.

3- تفاعلات التحلل

هذا النوع من التفاعل الكيميائي عكس تفاعلات الاتحاد حيث فيه تتحلل المادة أو المركب الكيميائي إلى واحدة أو أكثر من المواد الأخرى الأكثر بساطة من المواد المتفاعلة، وهذه المواد يمكن أن تكون عناصر أو مركبات مثل تحلل الماء أو تحلل فوق أكسيد الهيدروجين.

4- تفاعلات الترسيب

ينتج عن هذا النوع من التفاعلات تكوين راسب صلب في المواد بسبب تبادل الأيونات في المواد المتفاعلة، مثل تفاعل نترات الفضة مع كلوريد البوتاسيوم للحصول على راسب أبيض من كلوريد الفضة ونترات البوتاسيوم.

5- تفاعلات الاحتراق

في هذا النوع من التفاعلات تحترق المركبات الهيدروكربونية أي التي تتكون من كربون وهيدروجين في ظل وجود الأكسجين، وينجم عن ذلك التفاعل أكسيد الكربون وماء وحرارة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
حل سؤال ان التفاعل الذي ترتبط فيه عناصر أو مركبات معا لتكوين مركبات جديدة أكثر تعقيد ا هو تفاعل؟

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...