في تصنيف مشاهير العالم بواسطة (1.3مليون نقاط)

من هي الأميرة فهدة بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ويكيبيديا 

ولدت الأميرة فهدة بنت عبدالله في الرياض في 15 يناير 1951م، هي كاتبة وناشطة ورسامة سعودية، والدتها الأميرة جميلة مرعي، وتنحدر أصولها من منطقة اللاذقية في سوريا، تعتبر الأميرة الفهده الأخت الوسطى لسبعة أشقاء، ويُعرفون بآل خالد وذلك نسبةً للأخ الأكبر الأمير خالد بن سعود بن عبدالعزيز آل سعود، الذي كان رئيس الحرس الوطني سابقًا، وتعتبر الأميرة فهده أول أميرة سعودية تحصل على شهادة البكالوريوس من خارج السعودية، وذلك من كلية بيروت للبنات في بيروت عام 1975،وتلقب بأميرة التوحد.

تعليم الأميرة فهدة ونشأتها

تلقت الأميرة فهده تعليمها الابتدائي في الرياض حتى عام 1964، ثم درست في المدرسة الداخلية الإنجليزية في بيروت، وفي عام 1969، أكملت تعليمها الثانوي في مدرسة بيروت الإنجيلية للبنات، والتي كانت مدرسة أمريكية، حصلت على درجة البكالوريوس في العلوم السياسية من كلية بيروت للبنات (الآن الجامعة اللبنانية الأمريكية) في عام 1974. 

حصلت الأميرة فهده على درجة الماجستير في العلوم السياسية من الجامعة الأمريكية في بيروت عام 1976، ثم درست في كلية الدراسات الشرقية والأفريقية لمدة عام واحد. شاركت في دورات بحثية في قسم العلوم السياسية، وانتقلت بعدها إلى باريس لدراسة الفن وشاركت في دورات حول الأنماط الهندسية الإسلامية هناك، ترأست الجمعية الفيصلية الخيرية النسوية في جدة منذ عام 1992 وحتى تاريخه، وكانت أيضًا رئيسة مركز جدة للتوحد.

أزوج الأميرة فهدة وأولادها

تزوجت الاميرة فهدة مرتين ولها 6 أبناء، وهم كالتالي:

الزوج الأول للأميرة فهدة الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود 74 عاماً، ورزقت منه بابنتها نورة.

الزوج الثاني للأمير فهدة هو نواف بن فواز الشعلان ورزقت منه ب 5 أولاد وهم (فهد وفيصل وفواز وسلطان المتوفي، وعبد الله).

حيث وأن الأميرة فهدة بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، كانت متزوجة من الأمير بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود ولها من البنات الأميرة نورة (متزوجة من الأمير سعود بن محمد بن سعود الكبير)، ومتزوجة من الأمير نواف بن فواز الشعلان ولها من الأبناء فهد، فيصل (متزوج من كريمة الأمير عبد العزيز بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود)، فواز (متزوج من كريمة الأمير نايف بن عبد الله بن سعود بن عبد العزيز آل سعود)، سعود (متوفى)، وعبد الله.

شقيقات الأميرة فهدة بنت عبدالله 

تزوج الأمير عبدالله بن عبدالعزيز بأكثر من زوجة، وانجب منهن الى جانب الأميرة فهدة العديد من الابناء والبنات حيث يوجد للاميرة فهدة من الاخوات الاناث كلا من: 

الأميرة علياء بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود (مديرة برامج المسؤولية الاجتماعية بجمعية الأطفال المعاقين)، متزوجة من الأمير سعود بن سعد بن محمد آل سعود - ابن عمتها الأميرة مضاوي بنت عبد العزيز - ولها من الأبناء الأميرة سرى (متزوجة من الأمير عبد العزيز بن طلال بن عبد العزيز آل سعود)، والأمير بدر.

الأميرة عادلة بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. متزوجة من الأمير فيصل بن عبد الله بن محمد آل سعود - ابن عمتها الأميرة نوف بنت عبد العزيز - ولها من الأبناء الأمير محمد، الأمير سلمان، الأميرة دنا، الأميرة آية، الأميرة سما، والأميرة ليان.

الأميرة صيتة بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. كانت متزوجة من الأمير فيصل بن ثامر بن عبد العزيز آل سعود ولها من الأبناء الأميرة جواهر (متزوجة من الأمير خالد بن فيصل بن بندر بن خالد بن عبد العزيز آل سعود)، والأمير ثامر.

الأميرة نوف بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. متزوجة من الأمير تركي بن عبد الله بن محمد بن سعود الكبير - ابن عمتها الأميرة صيتة بنت عبد العزيز - ولها من الأبناء الأميرة جواهر (متزوجة من الأمير تركي بن محمد بن فهد بن عبد العزيز آل سعود)، الأمير فيصل، الأمير فهد، والأميرة صيتة.

الأميرة نورة بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود (متوفاة). كانت متزوجة من الأمير سلطان بن تركي (الثاني) بن عبد العزيز آل سعود ولم تنجب أبناء، توفيت في ديسمبر 1990.

الأميرة عبير بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. متزوجة من الأمير فهد بن تركي (الثاني) بن عبد العزيز آل سعود ولها من الأبناء الأمير عبد العزيز، الأميرة نورة (متزوجة من الأمير مشعل بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود)، الأميرة الجوهرة، والأميرة سارة.

الأميرة سارة بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. كانت متزوجة من الأمير تركي بن طلال بن عبد العزيز آل سعود ولها من الأبناء الأمير عبد العزيز (متزوج من الأميرة وضحى بنت بدر بن عبد المحسن بن عبد العزيز آل سعود)، ومتزوجة من الأمير فهد بن بدر بن عبد العزيز آل سعود ولها من الأبناء الأمير محمد، الأميرة نورة (متزوجة من الأمير عبد الإله بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود)، الأمير طلال، الأميرة هيا، والأميرة نوف.

الأميرة سحر بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

الأميرة مها بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

الأميرة هلا بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. (توفيت يوم 30 سبتمبر 2021)، عن عمر يناهز 46 عاما، وصلي عليها في يوم الخميس الموافق 23 / 2 / 1443هـ، بعد صلاة العشاء في المسجد الحرام بمكة المكرمة. واستقبل العزاء في مزرعة الملك عبد الله بن عبد العزيز يوم الجمعة من بعد صلاة المغرب وحتى الساعة التاسعة مساءً. واستقبل عزاء السيدات في قصر الأميرة فهدة بنت عبد الله بن عبد العزيز بالرياض.

الأميرة ريما بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

الأميرة جواهر بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

الأميرة هيفاء بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود (ظهرت لأول مرة على غلاف مجلة فوغ العربية في عدد شهر يونيو 2018 المخصص بالكامل عن الموضة في السعودية ). متزوجة من الأمير عبد العزيز بن نواف بن عبد العزيز آل سعود ولها من الأبناء الأمير نواف، الأمير عبد الله، والأميرة نورة.

الأميرة نايفة بنت عبد الله بن عبد العزيز ال سعود.

الأميرة عريب بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. كانت متزوجة من الأمير سعود بن مشعل بن عبد العزيز آل سعود ولها من البنات الأميرة نورة، ومتزوجة من الأمير سلمان بن عبد العزيز بن سلمان بن محمد آل سعود ولها من البنات الأميرة نوف.

الأميرة الهنوف بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. متزوجة من الأمير نواف بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود ولها من الأبناء الأمير خالد، الأمير عبد الله، الأميرة العنود، والأميرة سارة.

الأميرة مضاوي بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. متزوجة من الأمير خالد بن سلطان بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود.

الأميرة بسمة بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. متزوجة من الأمير سعود بن محمد بن عبد الله الفيصل بن عبد العزيز آل سعود - حفيد عمتها الأميرة البندري بنت عبد العزيز - ولها من الأبناء الأمير محمد، والأميرة لنا.

الأميرة سحاب بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. كانت متزوجة من الشيخ خالد بن حمد بن عيسى آل خليفة - ابن ملك البحرين - ولها من الأبناء الشيخ فيصل، والشيخ عبد الله. 

أشقاء الاميرة فهدة بنت عبدالله 

الى جانب شقيقات الأميرة فهدة بنت عبدالله من الاناث السالف ذكرهن لها من الاشقاء الذكور كلا من: 

الأمير متعب (الأول) بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود (مواليد 1944م-1950م، توفي صغيرًا) وعليه يكنى والده (أبو متعب).

الأمير خالد بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود (الرئيس الفخري لنادي الأهلي السعودي). متزوج من الأميرة نورة بنت عبد الله بن محمد بن سعود الكبير - ابنة عمته الأميرة صيتة بنت عبد العزيز - وله من الأبناء الأميرة دنا، الأمير فيصل، الأمير عبد العزيز، الأميرة لطيفة، والأميرة عبير.

الأمير متعب (الثاني) بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود (وزير الحرس الوطني السعودي سابقًا). متزوج من الأميرة جواهر بنت عبد الله بن محمد آل سعود - ابنة عمته الأميرة نوف بنت عبد العزيز - وله من الأبناء الأميرة صبا، الأميرة نوف، الأمير عبد الله، الأميرة زينة، الأمير سعد، والأمير خالد.

الأمير عبد العزيز بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود (نائب وزير الخارجية السعودي). كان متزوج من الأميرة عبير بنت تركي بن ناصر بن عبد العزيز آل سعود وله من الأبناء الأمير عبد الله، الأمير خالد، والأميرة سدين، ومتزوج من الأميرة ناتالي معماري وله من البنات الأميرة لانا، والأميرة نايا.

الأمير فيصل بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. كان متزوج من الأميرة نورة بنت أحمد بن عبد العزيز آل سعود وله من الأبناء الأمير عبد الله، الأميرة عبير، والأميرة ياسمين، ومتزوج من الأميرة فهدة بنت حسين العذل وله من الأبناء الأميرة علياء، الأميرة حصة، الأمير عبد العزيز، الأمير محمد، الأميرة هلا، والأميرة نوف.

الأمير مشعل بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود (أمير منطقة مكة المكرمة سابقًا). كان متزوج من الأميرة لولوة بنت نواف بن محمد بن عبد الله آل سعود - حفيدة عمته الأميرة جواهر بنت عبد العزيز -، وكان متزوج من الأميرة نوف بنت بندر بن عبد الله بن محمد بن سعود الكبير - حفيدة عمته الأميرة صيتة بنت عبد العزيز - وله من البنات الأميرة صيتة، والأميرة مشاعل.

الأمير تركي بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود (أمير منطقة الرياض سابقًا). كان متزوج من الأميرة هالة بنت خالد بن سلطان بن عبد العزيز آل سعود.

الأمير سعود بن عبد الله بن عبد العزيز؛ رئيس مجلس إدارة شركة رأس السلام القابضة، ونائب رئيس مجلس إدارة مؤسسة الملك عبد الله الإنسانية. وله من الأبناء الأمير خالد، الأمير عبد الله، والأمير عبد العزيز، ومتزوج من الأميرة نورة أبا الخيل وله منها الأبناء الأمير فيصل، الأميرة فهدة، والأميرة مضاوي والأميرة الجوهرة والأميرة لولوة .

الأمير منصور بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. متزوج من الأميرة نجلاء بنت عبد العزيز الفرحان آل سعود وله من الأبناء الأميرة نورة، الأمير عبد الله، الأمير عبد العزيز، الأمير فيصل، والأميرة نوف، ومتزوج من الأميرة سارة البكر وله من الأبناء الأمير خالد.

الأمير محمد بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، عضو شرف نادي النصر السعودي (ولد في لندن وتخرج من جامعة الملك سعود قسم إعلام - علاقات عامة، وهو أحد أعضاء شرف نادي النصر السعودي). متزوج من الأميرة نوف بنت نايف بن عبد العزيز آل سعود وله من الأبناء الأميرة ياسمين، الأميرة ريم، والأمير عبد العزيز.

الأمير ماجد بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود (مواليد نوفمبر 1985 م، خريج جامعة الملك عبد العزيز).

الأمير سعد بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود.

الأمير مشهور بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. متزوج من كريمة الأمير تركي بن عبد الرحمن بن عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود.

الأمير بدر بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود (أحد أعضاء شرف نادي الأهلي السعودي). كان متزوج من الأميرة لمى بنت أحمد بن عبد الله بن عبد الرحمن آل سعود - حفيدة عمه الأمير عبد الإله بن عبد العزيز -.

الأمير سلطان بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود. متزوج من الأميرة لمى بنت منصور بن مشعل بن عبد العزيز آل سعود.

الأمير بندر بن عبد الله بن عبد العزيز آل سعود (مواليد 1419 هـ - 1999 م وهو أصغر أبناءه وكان عمر الملك حوالي 74 عامًا).

وفاة الأميرة فهدة بنت عبدالله بن عبدالعزيز 

أعلن الديوان الملكي يوم 16 مارس عن وفاة الأميرة الفهدة بنت عبد الله بن عبد العزيز آل سعود، ولم يعلن الديوان الملكي سبب الوفاة ومن المرجح أن الوفاة طبيعية.وسصلى عليها يوم الأحد بعدد صلاة العصر في الرياض في جامع الإمام تركي بن عبد الله.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
إجابة سؤال من هي الأميرة فهدة بنت عبدالله بن عبدالعزيز آل سعود ويكيبيديا

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...