بواسطة (1.3مليون نقاط)

من هو المهندس أمين بن حسن الناصر ويكيبيديا 

المهندس أمين بن حسن الناصر هو رجل أعمال، سعودي الجنسية، في العقد الخامس من عمرة، ولد، ونشأ وترعرع داخل المملكة العربية السعودية،وتلقى تعليمة الاولي فيها، حاصل على درجة البكالوريوس في هندسة البترول من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن كما أكمل ندوة التطوير الإداري في أرامكو السعودية التي عُقدت في العاصمة الأمريكية واشنطن في عام 1999م وبرنامج أرامكو السعودية للأعمال الدولية في عام 2000م وبرنامج كبار التنفيذيين في جامعة كولومبيا الأمريكية في عام 2002م. 

مناصب تقلدها المهندس أمين بن حسن الناصر 

تقلد المهندس أمين بن حسن الناصر العديد من المناصب، جلها داخل شركه ارامكو السعودية، حيث تقلد المناصب التالية: 

يمتلك المهندس أمين الناصر خبرة طويلة تمتد إلى أربعة عقود في شركة أرامكو التي تُعد أبرز شركة طاقة وبتروكيماويات متكاملة في العالم وأكبر موردي النفط الخام للأسواق العالمية شغل خلالها عدة مناصب قيادية وأسهم فيها حتى تولى منصب الرئيس وكبير الأداريين للشركة في عام 2015.

شغل منصب رئيس أرامكو وكبير إدارييها التنفيذيين منذ عام 2015م كما يشغل حاليًا عضوية مجلس إدارة شركة بلاكروك المحدودة وعضوية مجلس إدارة شركة أرامكو وذلك بموجب أحكام النظام الأساس للشركة والذي يقتضي أن يكون رئيس الشركة وكبير إدارييها التنفيذيين عضواً في مجلس إدارة الشركة.

إلتحق المهندس أمين الناصر بشركة أرامكو بعد تخرجه من جامعة الملك فهد للبترول والمعادن وتولى في الفترة ما بين عام 1982 إلى عام 1991 مهام إدارة هندسة الإنتاج والحفر وإدارة المكامن ثم تمت ترقيته لمناصب إشرافية في كلتا الإدارتين في الفترة ما بين عام 1991 إلى عام 1997.

وتم تعيينه مديرًا لإدارة الإنتاج في رأس التنورة ثم أصبح مديرًا لإدارة هندسة الإنتاج في المنطقة الشمالية وانتقل إلى المناطق المغمورة واليابسة في السفانية ثم تمت ترقيته ليصبح كبير مهندسي البترول في الشركة سنة 2004 ثم تسلم منصب المدير التنفيذي في نفس القسم في العام 2005 وفي العام 2006 تم إختياره كنائب للرئيس في هندسة البترول والتطوير ثم رئيسًا لقطاع أعمال التنقيب والإنتاج بالوكالة حتى تمت ترقيته نائبًا أعلى للرئيس للتنقيب والإنتاج.

وبالإضافة إلى منصبه كرئيس لشركة أرامكو فإن م. أمين الناصر يحمل عضوية مجالس إدارات محلية ودولية أبرزها : 

عضو مجلس إدارة مستقل في شركة (BlackRock) إحدى أكبر شركات إدارة الأصول في العالم.

عضو المجلس الاستشاري الدولي لجامعة الملك فهد للبترول والمعادن.

عضو مجلس أمناء جامعة الملك عبد الله للعلوم والتقنية.

عضو مجلس الأعمال الدولية التابع للمنتدى الاقتصادي العالمي.

عضو المجلس الاستشاري للرئيس وكبير الإداريين التنفيذيين لمعهد ماساتشوستس للتقنية.

عضو المجلس الدولي لجيه بي مورغان.

الجوائز والتكريمات 

نال المهندس أمين الناصر العديد من الجوائز الدولية خلال مسيرته المهنية حيث تم إختياره من قبل لجنة من كبار مسؤولي الطاقة التنفيذيين في العالم شخصية العام التنفيذية في مجال الطاقة لعام 2020م ، كما تصدر قائمة ICIS لأقوى 40 شخصية تنفيذية في مجال الكيماويات على مستوى العالم كما نال جائزة جمعية مهندسي البترول للإنجاز مدى الحياة وميدالية "تشارلز ف. راند" الذهبية وجائزة كافالير التي يقدمها نادي الكيميائيين برعاية مؤسسة إندبندنت كوموديتي إنتلجنس سيرفيسز (آي سي آي إس)، في ديسمبر 2020م وفي العام الماضي تصدر قائمة فوربس لأقوى الرؤساء التنفيذيين في الشرق الأوسط للعام 2023 .

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
إجابة سؤال من هو المهندس أمين بن حسن الناصر ويكيبيديا السيرة الذاتية؟
مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...