بواسطة (1.3مليون نقاط)

من هو جابر بن حيان ويكيبيديا؟ 

جابر بن حيان هو عالم عربي مسلم ظهر في القرن الثامن الميلادي، وكان أبو جابر يعمل في مجال الصيدلة مما أثر ذلك على جابر وجعله مهتم بعلوم الكيمياء، درس بن حيان الكيمياء والفلسفة والطب والفلك والكثير من العلوم منذ صغر سنه مع الإمام جعفر الصادق ومن خلال ذلك تمكن من الكيمياء وأصبح من النبغاء في الكيمياء وبات جابر بن حيان أول كيميائي ظهر في عصر الخليفة هارون الرشيد.

لقب جابر بن الحيان بالحراني والصوفي وأبو الكيمياء وهو أحد من ساهموا في تأسيس الصيدلة الحديثة وألف ما يزيد عن اثنان وعشرون من الكتب منها في مجال الكيمياء ومنها كتاب السبعين الذي يعتبر من أشهر كتب الكيميائية وهو يشمل سبعين مقال، ويوجد له الكثير من الكتب في مختلف الموضوعات ومنها كتاب القمر الأكبر وكتاب خواص أكير الذهب وكتاب الحدود وغيرها من الكتب التي تساهم في فهم الكثير من النظريات.

واهتم جابر بن الحيان بالدراسة والتحصيل العلمي والبحثي، وكان من العلماء غزيرين الإنتاج العلمي؛ ولذلك لم يهتم بالزواج وتكوين أسرة، وأقام والد جابر بن الحيان في مدينة الكوفة في العراق، ودعم الثورة العباسية ضد الأمويين وقام بالانتقال إلي إيران، وولد جابر ثم هربت أسرة جابر إلي اليمن بعد أن قبض الأمويين على والده وأعدموه.

ولم يهتم جابر بن الحيان بالعلم فقط ولكن كان له اهتمامات سياسية، وكان له رأي في أحداث عصره وأثر الانتماء عليه؛ لأنه كان قريب من هارون الرشيد، وهذا ما جعل الناس تتعجب لأمر كيف لرجل واحدًا أن يكون عالمًا وسياسيًا وفلكيًا وطبيبًا في وقت واحد.

إنجازات جابر بن الحيان

ينسب لجابر بن الحنبلي الكثير من الأعمال والإنجازات، والتي أثرت في الأمة إلى وقتنا هذا وساهمت في البحث العلمي وفهم النظريات والعلوم التي من حولنا، كما أنه اهتم بالمعرفة العلمية الناتجة عن التجربة ويعتبر من أوائل العلماء العرب الذين تحدثوا عن الفلسفة الوضعية والمنهج الإمبريقي.

قام بالتوسع في التحقيق فليث كان يشمل المعادن فقط ولكنه كان يهتم بالمواد النباتية والحيوانية أيضًا، ووضع أيضًا نظرية للأرقام ووضح أهميتها في فهم الكون مثل الرقم 17 و28 لهما أهمية خاصة في نظام أهمية الأرقام لجابر بن الحيان.

قام جابر بن الحنبلي بوضع مبدأ التوازن في تقييم خواص المواد، والذي يوضح كثافتها الفعلية أو دورها في تكوين المواد، وأدخل الصفات مثل الدافئة والباردة والجافة إلى الفئات اليونانية القديمة.

قام باكتشاف عملية الإنتاج الصناعي للعديد من الظواهر الطبيعية التي تحدث من حولنا بما في ذلك الحياة نفسها، وقام بتصنيع حمض الكبريتيك والنيتريك، وأيضًا فصل الذهب عن المعادن الأخرى.

اكتشف مفهوم المركب الكيميائي، وصنف الأملاح على أنها قابلة للذوبان في الماء، قام بإنتاج حامض الكبريتيك من خلال تسخين الشبة، إنتاج مذيب مائي قادر على إذابة الذهب، تنقية المواد عن طريق التبلور.

قام بوضع نظرية أن درجات تكون المعادن مختلفة من الكبريت والزئبق، ومن خلال كربونات البوتاسيوم يمكن إنتاج الملح الصخري.

ساهم العالم جابر بن الحياني في فهم وتوضيح الكثير من العلوم من خلال الكتب الخاصة به، كما أن لها تأثير كبير في الكيميائيين الأوروبيين، وساعدت في فهم خصائص المعادن وتحويلها إلى أنواع أخري من المعادن وأعماله النظريات التي وضعها ومهدت الطريق للكثير من العلماء.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
إجابة سؤال من هو جابر بن حيان ويكيبيديا؟
مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...