في تصنيف تعليم بواسطة (1.3مليون نقاط)

ماالقانون المناسب من قوانين نيوتن في حالة إطلاق الصواريخ: 

قانون نيوتن الأول

قانون نيوتن الثاني

قانون نيوتن الثالث

صاغ نيوتن قوانين الحركة الثلاث ضمن خط أفكار امتد من أرسطو مروراً بجاليليو وحتى عصر نيوتن. أما هذه القوانين فهي:

القانون الأول:

إذا كان مجموع القوى المؤثرة في جسم ما يساوي صفر فانه الجسم سيظل على حالته من السكون أو التحرك بسرعة ثابتة على خط مستقيم. ندعو هذا القانون قانون القصور الذاتي (العطالة) فعطالة الجسم صفة ناتجة عن كتلته وتعبر عن قابلية الجسم للحفاظ على سرعته ويعبر عنها بالكتلة القصورية(العطالية)، فالأجسام كبيرة الكتلة لا تغير سرعتها بسهولة فبإمكاننا ايقاف كرة صغيرة بسهولة بيدنا ولكن ذلك مستحيل لو كنا نتحدث عن شاحنة متحركة.

القانون الثاني:

ويربط هذا القانون بين القوة وتأثيرها على حركة الجسم. فعندما تؤثر قوة ما على جسم فانها تسبب تغييراً في سرعته، زيادة أو نقصانا أو تغير على الأقل جهة الحركة. ندعو هذا التغيير في قيمة السرعة أو إتجاهها بالتسارع (العجلة) وينص القانون الثاني على أن: القوة = الكتلة × التسارع . فكلما زادت القوة سببت تسارعاً أكبر للجسم، فمثلاً: إذا زادت قوة المحرك تصبح زيادة السرعة أكبر وبالعكس كما أن هذا القانون يعني أنه عندما تؤثر قوتين متساويتين على جسمين مختلفين فالجسم الذي كتلته أكبر سيكون تسارعه أقل وحركته أبطأ والجسم ذو الكتلة الأقل تسارعه أكبر. فإذا وجد محركين متشابهين على سيارة كبيرة وسيارة صغيرة فالصغيرة ستملك تسارعاً أكبر لأن كتلتها أقل والكبيرة ستملك تسارعاً أقل لأن كتلتها أكبر.

القانون الثالث:

ينص هذا القانون على أن «لكل فعل رد فعل مساوي له في المقدار ومضاد له في الإتجاه» فإذا أثر جسم على جسم ثاني بقوة ما فإن الجسم الثاني يؤثر على الأول بقوة مساوية له في المقدار وفي الإتجاه المضاد وسنرى التطبيق الأوضح لهذا القانون في حديثنا عن قوة الجاذبية.

الســــــؤال هو:

ماالقانون المناسب من قوانين نيوتن في حالة إطلاق الصواريخ. 

الإجـــــابة هي:

قانون نيوتن الثالث

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

ماالقانون المناسب من قوانين نيوتن في حالة إطلاق الصواريخ؟ 

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...