بواسطة (1.3مليون نقاط)

من هو الدكتور حمد جبر العنزي ويكيبيديا , سبب ايقاف الدكتور حمد جبر العنزي

من هو حمد جبر العنزي، 

أصل الدكتور حمد جبر العنزي، 

كم عمر الدكتور حمد جبر العنزي، 

الدكتور حمد العنزي هو جراح مخ وأعصاب كويتي حاصل على البورد الكويتي والدكتوراه في جراحة المخ والعمود الفقري، شغل العديد من المناصب الرفيعة خلال مسيرته المهنية من بينها منصب المدير المساعد للبرنامج التدريبي لجراحة المخ والأعصاب (KIMS)، كما أنه يعمل أخصائي مخ وأعصاب في مستشفى ابن سينا حيث أجرى العيدي من العمليات الجراحية الدقيقة الناجحة.

عمر الدكتور حمد العنزي 

عمر الدكتور حمد العنزي مجهول إعلاميا، ويقدر أنه في الأربعينيات من العمر ولد في الكويت لعائلة من فئة غير محددي الجنسية البدون وتعلم في الكويت، وحصل منها على البورد والدكتوراه في جراحة المخ والعمود الفقري، ليصبح أحد أشهر الأطباء في مجال تخصصه، ويذكر أن دولة الإمارات العربية المتحدة تعمل على منحه الجنسية الإماراتية نظرًا لخبرته الطبية.

الدكتور حمد العنزي وش يرجع 

يرجع الدكتور حمد العنزي إلى قبيلة عنزة وهي قبيلة عربية عدنانية تنسب إلى عنزة بن أسد بن ربيعة بن نزار بن معد بن عدنان، وقد كانت القبيلة تتخذ من مناطق بادية الشام والعراق والكويت وبعض المناطق من شبه الجزيرة العربية موطنًا لها قبل أن ينتقل أبناء القبيلة إلى مناطق أخرى عبر فترات زمنية مختلفة ليصلوا إلى تركيا وسيناء وليبيا.

سبب إيقاف الدكتور حمد جبر العنزي

أثار قرار وقف طبيب من فئة عديمي الجنسية في الكويت البدون، جدلا واسعا بعد نشره فيديو لمريض وهو يمشي على قدميه بعد عملية جراحية أجريت له من جراء حادثة طعن بسلاح أبيض، ويأتي الجدل بعد تداول أنباء تفيد بإيقاف الطبيب، حمد العنزي، المتخصص في جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، عن العمل من قبل السلطات الصحية المختصة بالكويت.

وكان العنزي نشر سلسلة من التدوينات عبر منصة "إكس" خلال الشهر الماضي عن حالة طعن تعرض لها شاب يبلغ من العمر 27 عاما، لكن الجدل ساد خلال اليومين الماضيين عقب تداول أنباء إيقاف الطبيب.

وكتب الطبيب العنزي يوم 8 يونيو 2024: "تبين أن السكين استقرت في العمود الفقري الفقرة الصدرية 8، وتم إجراء العملية لإزالة السكين وتصليح التشوه في الحبل الشوكي، والحمد لله بعد العملية استطاع تحريك قدميه".

وبعد يوم نشر الطبيب تدوينة أخرى متضمنة لمقطع فيديو للمريض وهو يمشي على قديمه قائلا: "عملية أمس للشاب الذي تعرض إلى طعنة بسبب مشاجرة واليوم المريض لا يشكو من شيء".

وبينما أيد بعض مستخدمي منصة "إكس" للتواصل الاجتماعي قرار إيقاف الطبيب عن العمل؛ لأنه "انتهك" خصوصية المريض بتصويره ونشره للفيديو، فإن مستخدمين آخرين رفضوا ذلك على اعتبار أن الطبيب "استأذن" من المريض قبل النشر.

ولطالما يترافق الجدل مع القضايا التي ترتبط بالطبيب العنزي في الكويت، على اعتبار أن كثير من الناس يطالبون بمنحه الجنسية، نظرا لكفاءته وخدماته الجليلة التي قدمها للدولة الخليجية.

وبعد الجدل المستمر في وسائل التواصل الاجتماعي، أصدرت وزارة الصحة الكويتية، الاثنين، بيانا شددت فيه على ضرورة "مراعاة الضوابط المُحكمة التي حددها المُشرع في التصوير داخل المنشأة الصحية" وأن هذه العملية تعد "من الأخلاقيات المهنية والواجبات المجتمعية".

وأكدت وزارة الصحة في بيانها أن "حماية خصوصية المرضى وكرامتهم وسرية بياناتهم الطبية من أهم أولوياتنا"، مضيفة أن القانون أجاز التصوير بهدف التعليم أو التوثيق أو النشر العلمي لتبادل الخبرات شريطة الحصول على موافقة مكتوبة من المريض وعدم إظهار هويته الشخصية.

ولم يتطرق البيان للطبيب العنزي أو للعملية التي أجراها للشاب، لكن صحيفة "المجلس" ربطت تعليقات وزارة الصحة بالحالة التي أثارت جدلا واسعا في الدولة الخليجية، وفي المقابل، أكد العنزي في تصريحات لوسائل إعلام محلية حصوله على الموافقة الخطية من المريض، مشيرا إلى أن الشاب الضحية هو من طلب منه التصوير ونشر الحالة عبر مواقع التواصل الاجتماعي. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
من هو الدكتور حمد جبر العنزي ويكيبيديا , سبب ايقاف الدكتور حمد جبر العنزي؟
مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...