بواسطة (1.3مليون نقاط)

ما هو المشروع الذي يعد أكبر مشروع لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في العالم، لتلبية احتياجات المنطقة من المياه بطريقة مبتكرة ومستدامة؟ 

نرحب بكم زوار موقع تزودنا التعليمي والثقافي، الباحثين عن المعلومة الهادفة، والإجابات الصحيحة، لكافة أسئلة المسابقات المختلفة، ومنها إجابة السؤال: 

ما هو المشروع الذي يعد أكبر مشروع لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في العالم، لتلبية احتياجات المنطقة من المياه بطريقة مبتكرة ومستدامة

إجابة السؤال هي: 

مشروع محطة الخفجي لتحلية المياة

حيث يعتبر أكبر مشروع لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في العالم في منطقة الخفجي في المملكة العربية السعودية. ضمن رؤية 2030 للمملكة، أتت مبادرة خادم الحرمين الشريفين لبناء محطة الخفجي لتحلية المياه باستخدام تقنية التناضح العكسي والتي تعمل بالطاقة الشمسية، بالإضافة إلى حدة محطات في مناطق مختلفة بالمملكة.

لمحة تعريفية حول مشروع محطة الخفجي

اسم المشروع: محطة تحلية مياه البحر بالتقطير، الخفجي

المشروع: محطة تحلية مياه البحر بالخفجي وخزان المياه العذبة

الموقع: الخفجي

القدرة: 5,678 مترمكعب/اليوم

التقنية: تحلية مياه البحر بتقنية التقطير الومضي متعدد المراحل  ( MSF)

نطاق العمل: تصميم وتوريد وتنفيذ محطة تحلية بتقنية التقطير الومضي متعدد المراحل بطاقة 1.5 مليون جالون/اليوم (5,678) بما فى ذلك توليد البخار وأنظمة إضافة الكلور وتحويل مياه البحر إلى مياه عذبة وتشييد خزان المياه العذبة بسعة 2 مليون جالون (7,570 مترمكعب/اليوم) .

تقع محطة تحلية مياه البحر بالتقطير في منطقة الخفجي، ضمن مشروع محطة تحلية مياه البحر بالخفجي وخزان المياه العذبة، وتعمل المحطة بتقنية التقطير الومضي متعدد المراحل، وبقدرة 5.678 متر مكعب/اليوم أي ما يعادل 1.5 مليون جالون/اليوم، بما في ذلك أنظمة إضافة الكلور وتوليد البخار وتحويل مياه البحر إلى مياه عذبة، بالإضافة إلى تشييد خزان مياه عذبة بسعة 2 مليون جالون أي ما يعادل 7.570 متر مكعب/اليوم. وتقوم شركة سيتي السعودية على التصميم الهندسي والتوريد والتنفيذ للمشروع.

تجديد مشروع محطة تحلية المياه في الخفجي

تم تجديد المشروع في الخفجي برفع القدرة إلى 21.800 متر مكعب/اليوم، والتأكد من التصاميم المبدئية للمشروع من قبل “عمليات الخفجي المشتركة” إضافة إلى أعمال المسح الميداني والتصميم والرسومات الحالية والفحص والتنفيذ والاختبار والتوريد وتدريب طاقم التشغيل والصيانة واختبار الأداء والتشغيل التجريبي لمنشآت معالجة المياه.

كيفية عمل محطة تحلية المياه في الخفجي

تعمل المحطة على الطاقة الشمسية لإنتاج مياه صالحة للشرب في الخفجي شمال شرق المملكة العربية السعودية، وتعمل المحطة كما يلي:

سحب مياه البحر: وذلك باستخدام أجهزة مخصصة لذلك

المعالجة ما قبل الترشيح: يتم فيها إزالة الشوائب كالرمال من خلال المرشحات التي تقوم بتنقية المياه من الملوثات قبل البدء بمرحلة التناضح العكسي لتحليتها

إخراج المياه ذات الملوحة العالية: حيث يتم إعادتها والشوائب إلى البحر عبر قنوات خاصة

عملية التناضح العكسي: حيث يتم تمرير مياه البحر التي تم تصفيتها تحت ضغط عال، وخلال طبقات أغشية شبه منفذة، فتمر المياه العذبة وتترك وراءها المياه المالحة

مرحلة ما بعد التقنية: يتم إضافة الأملاح المعدنية للمياه المنقاة طبقا للمعايير القياسية لمياه الشرب

تخزين المياه العذبة وتوزيعها: يتم تخزين المياه الصالحة للشرب قبل البدء بعملية توزيعها في شبكات المياه المحلية

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
جواب ما هو المشروع الذي يعد أكبر مشروع لتحلية المياه بالطاقة الشمسية في العالم، لتلبية احتياجات المنطقة من المياه بطريقة مبتكرة ومستدامة

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...