بواسطة (1.3مليون نقاط)

لونا الشبل ويكيبيديا السيرة الذاتية؟ 

من هي لونا الشبل ويكيبيديا 

تعتبر لونا الشبل إعلامية سورية من مواليد مدينة السويداء في سوريا عام 1975، تنتمي لونا إلى عائلة علوية من السويداء. والدها هو السيد "فواز الشبل" عضو سابق في مجلس الشعب السوري. 

تعتنق لونا الشبل الديانة الاسلامية ، حصلت لونا الشبل على ماجستير في الصحافة والإعلام من جامعة دمشق، كما حصلت على دبلوم في الترجمة الفورية، وبكالوريوس آداب قسم اللغة الفرنسية من نفس الجامعة. بدأت لونا الشبل مسيرتها المهنية كمذيعة في التلفزيون السوري. قدمت العديد من البرامج التلفزيونية، من أشهرها: "من عتمة الاحتلال" و "اللهم فاشهد". وشاركت في تقديم البرامج الحوارية الرئيسية في التلفزيون السوري. عُرفت لونا بأسلوبها الحواري المباشر ودفاعها عن قضايا النظام السوري. في عام 2014، عينت مديرة لقناة "الثورة" الفضائية السورية. في عام 2020، تم تعيينها مستشارة خاصة لرئيس الجمهورية العربية السورية بشار الأسد.شبل ويكيبيديا

من هو زوج لونا الشبل

زوج لونا الشبل هو الدكتور السوري عمار الساعاتي، والذي يشغل منصب عضو مجلس الشعب السوري، ورئيس الاتحاد الوطني لطلبة سوريا وقد تزوج الثنائي منذ عام 2016 م، حتى الآن.

زوج لونا الشبل السابق

كذلك إنّ زوج الإعلامية لونا السابق هو الإعلامي اللبناني سامي كليب، الذين تزوجا في عام 2013 م، ولكن انفصلا لاحقًا. وقد أثمر زواجهما عن ابنة واحدة تدعى لارا.

أبناء لونا الشبل

إنّ أبناء لونا الشبل هي ابنة واحدة تدعى لارا، من زوجها السابق سامي كليب. ولم يتم معرفة إن كان يوجد أي أبناء من زوجها الحالي عمار الساعاتي.

المسيرة المهنية والسياسية لـ لونا الشبل 

لم يكن اسم لونا الشبل يتردد ضمن الأخبار المتعلقة بالنظام السوري قبل الحرب السورية أو حتى الدوائر المقربة منه في القصر الجمهوري، على خلاف السيدات الأخريات، كبثينة شعبان أو أسماء الأسد، لكن وبعد 2011 دفع شيئا ما الأسد الابن لإعطاء نفوذ واسع النطاق لابن مدينة السويداء وخريجة الأدب الفرنسي من دمشق، متجها حينها لتعيينها كمستشارة إعلامية وسياسية، بعد عودتها من العاصمة القطرية الدوحة.

في الدوحة عملت الشبل لسنوات في قناة "الجزيرة"، لكنها استقالت منها في 2010 وعادت لتظهر على شاشات "الإعلام الوطني"، بينها قناة "الدنيا" التي يملكها ابن خالة الأسد رامي مخلوف.

وكانت تلك المحطة (قناة الدنيا) الأخيرة بالنسبة لها على صعيد الظهور على شاشات التلفزة كمذيعة وإعلامية، قبل أن تنتقل إلى قصر الأسد بشكل لافت، ولم تتضح الاعتبارات التي أسست له حتى الآن.

في السنوات الأولى للحرب في البلاد وعندما تولت منصب المستشارة الإعلامية والسياسية للأسد شاركت الشبل في جولات التفاوض الخاصة بسوريا في جنيف، ودائما ما كانت تظهر وراء وزير الخارجية السوري الراحل، وليد المعلم.

وقبل أن تعيّن كمستشارة خاصة بقرار جمهوري صدر في 2020 انتشرت الكثير من الأخبار حولها كما أثار معارضون قضية ذهبت باتجاه وجود خلافات بينها وبين المستشارة الأخرى لرئيس النظام بثينة شعبان وزوجة الأسد أسماء.

وبينما بقيت تلك المعلومات الخاصة بـ"الخلاف بين سيدات القصر" كانت تصعد بالتدريج، ووصلت خلال السنوات الثلاث الماضية إلى حد بث "الدعاية الأسدية" على شاشات التلفزة المحلية وعلى الإعلام الدولي، كما حصل بمقابلتها مع وسائل الإعلام الروسية وقناة "بي بي سي" البريطانية.

تفاصيل حادث لونا الشبل

ذكرت مواقع أخبار سورية بان الإعلامية لونا الشبل تعرضت لحادث سير على أحد الطرق المؤدية لدمشق عصر الثلاثاء، واستدعى حصول نزيف في رأسها إدخالها إلى "العناية المشددة"، لتتلقى المعالجة من الفريق الطبي المختص، وأوضحت أن الحادث أدى إلى "انحراف السيارة التي كانت تقلها وخروجها عن المسار". ومع ذلك أوردت تقارير لوسائل إعلام محلية رواية أخرى، أشارت فيها إلى أن ما حصل "بفعل فاعل" وأن الحادث مدبّر وعبارة عن عملية تصفية.

حيث تحدث موقع "تلفزيون سوريا" المعارض، نقلا عن مصادره، التي لم يكشف عن هويتها، أن مركبة مصفّحة صدمت السيارة التي كانت تقل الشبل على أوتوستراد دمشق يعفور، مما دفع سيارتها باتجاه الحاجز الإسمنتي في منتصف الطريق، ونقل الموقع عن مصادره أن المركبة التي صدمت السيارة كانت مجهزة بدعامة حديدية في المقدمة، مما أدى إلى تعرض الشبل لنزيف دماغي حاد. ولم يتسن لموقع "الحرة" التحقق من صدقية هذه الرواية.

وفاة لونا الشبل

توفيت المستشارة الخاصة لرئاسة الجمهورية العربية السورية لونا الشبل اليوم الجمعة، في تاربخ الخامس من شهر يوليو في عام 2024 م. والذي يقابله بالتاريخ الهجري في تاريخ 29 من شهر ذي الحجة في عام 1445 هـ، متأثرة بإصابتها الشديدة التي تعرضت لها إثر حادث السير الأليم.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
من هي لونا الشبل ويكيبيديا السيرة الذاتية
مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...