بواسطة (1.3مليون نقاط)

خالد مشعل ويكيبيديا  

ثروة خالد مشعل، 

كم عدد أبناء خالد مشعل، 

زوجة خالد مشعل، 

منزل خالد مشعل، 

كم عمر خالد مشعل، 

الوليد خالد مشعل، 

خالد مشعل هو سياسي فلسطيني، وأحد مؤسسي حركة المقاومة الإسلامية حـ، ماس، شغل منصب رئيس المكتب السياسي للحركة ما بين عامي 1996 و2017، وتم اختياره قائدا لها بعدما اغتالت إسـ، رائيل الشيخ أحمد ياسين. كرَّس حياته لخدمة القضية الفلسطينية، متبنيا مبدأ النضال والمقاومة حتى تحرير الأرض الفلسطينية.

المولد والنشأة

ولد خالد عبد الرحيم مشعل يوم 28 مايو/أيار 1956 في بلدة سلواد بقضاء رام الله، وكان والده عبد الرحيم مشعل قد شارك في مقاومة الانتداب البريطاني وفي ثورة 1936.

وفي ستينيات القرن الماضي توجه والده عبد الرحيم إلى الكويت للعمل فيها، والتحقت به أسرته عام 1967 وظلت هناك حتى اندلاع حرب الخليج الثانية عام 1991 إثر اجتياح العراق للكويت.

تعليم خالد مشعل 

درس خالد مشعل الابتدائية في بلدته سلواد، ثم أكمل دراسته الإعدادية والثانوية في الكويت، والتحق بجامعة الكويت عام 1974 وحصل فيها على درجة البكالريوس في الفيزياء عام 1979، وهو يحمل إجازات في القرآن الكريم الذي أتمَّ حفظه وأتقن بعض فنونه.

التوجة الفكري

من دعاة الخيار العسكري ضد الاحتلال الإسـ، رائيلي، إذ تبنى مفهوم إعادة الاعتبار للخيار العسكري في التعامل مع سلطات الاحتلال، وكان من أبرز أهدافه وأهداف حركته، وذلك بعد سلسلة الإخفاقات التي شهدها مسار التسوية على طاولات المفاوضات الفلسطينية الإسـ، رائيلية.

المشوار السياسي لـ خالد مشعل

انضم إلى الجناح الفلسطيني من تنظيم الإخوان المسلمين عام 1971، وقاد التيار الإخواني الفلسطيني في جامعة الكويت تحت اسم "كتلة الحق الإسلامية" التي نافست قوائم حركة فتح على قيادة الاتحاد العام لطلبة فلسطين في الكويت.

وبعد ثلاث سنوات من تأسيس الكتلة جرى تأسيس الرابطة الإسلامية لطلبة فلسطين التي كانت إحدى اللبنات التأسيسية لحركة حـ، ماس.

يعتبر مشعل أحد مؤسسي حركة حماس، وهو عضو مكتبها السياسي منذ تأسيسه. 

تولى رئاسة المكتب السياسي للحركة في الفترة ما بين عامي 1996 و2017، وتمَّ تعيينه قائدا لها بعد استشهاد الشيخ أحمد ياسين يوم 23 مارس/آذار 2004.

وفي 6 مايو/أيار 2017 انتخب مجلس شورى الحركة إسماعيل هنية خلفا له في رئاسة مكتبها السياسي، دون الإعلان عن الوظيفة أو المهمة التي سيكلف بها مشعل داخل الحركة.

تعرض مشعل يوم 25 سبتمبر/أيلول 1997 لمحاولة اغتيال فاشلة في العاصمة الأردنية عمَّان على يد عميلين من الموساد الإسـ، رائيلي يحملان جوازات سفر كندية، وقد عملا بتوجيهات مباشرة من رئيس الوزراء الإسـ، رائيلي بنيامين نتنياهو.

وألقت السلطات الأردنية القبض على الإسـ، رائيليين الضالعين في عملية الاغتيال، واشترط الملك حسين على إسـ، رائيل إحضار العلاج القادر على مكافحة السمِّ الذي دخل جسم مشعل والإفراج عن الشيخ أحمد ياسين الذي كان محكوما عليه بالسجن مدى الحياة مقابل إطلاق سراح العميلين، وهو ما تمَّ بالفعل.

2 إجابة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
السيرة الذاتية لـ خالد مشعل
0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
خالد مشعل ويكيبيديا
مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...