بواسطة (1.3مليون نقاط)

من هي سوزان وجسيكي ويكيبيديا 

من هي سوزان وجسيكي، 

كم عمر سوزان وجسيكي، 

سبب وفاة سوزان وجسيكي، 

تعتبر سوزان وجسيكي إحدى أبرز سيدات الأعمال في العالم، اذ شغلت منصب المدير التنفيذي لشركة يوتيوب، تنحدر والدة سوزان، الموجهة التربوية إستير وجسيكي من أصل روسي، وهي ابنه لستانلي وجسيكي، أستاذ الفيزياء البولندي أميركي بجامعة ستانفورد. 

الولاده والنشأة 

ولدت وجسيكي في كاليفورنيا عام 1968، والدها ستانلي الذي ينحدر من أصول بولندية كان مدرس فيزياء في جامعة ستانفورد، وكان المشجع العلمي الأول لابنته في كل أحلامها منذ الطفولة. وقد وقف إلى جانبها في قرارات مختلفة تخص دراستها، إضافة إلى والدتها إيستر التي تنحدر من أصول روسية يهودية صاحبة الدور البارز في ما أحرزته وجسيكي حتى يومنا هذا.

تعليم سوزان وجسيكي 

اهتمت وجسيكي في مرحلة الثانوية بالكتابة وأسهمت في نشر عدة مقالات في مجلة المدرسة، وكان الجميع من حولها يظن أنها ذاهبة إلى المجال الأدبي، وقد أكدت لهم ذلك عندما قررت في العام 1986 دخول جامعة هارفارد والتخصص في الأدب والتاريخ. وبالفعل تميّزت جدا وتخرجت عام 1990 بشهادة تقدير، لكنها في الوقت ذاته شعرت بأن طموحها الدراسي لم يتوقف واختارت أن تدرس مجالا مختلفا، فاتجهت إلى جامعة سانتا كروز لدراسة الماجستير في الاقتصاد. وبدأت حياتها المهنية بالعمل في الإدارة الاستشارية في شركة “ويبر”، ومن ثم انتقلت إلى شركة أخرى “باين” وفي ما بعد ذهبت إلى إنتل، شعرت وجسيكي بأن هناك ما ينقصها في مجال تخصصها ويحدّ من تطورها، فقررت دراسة إدارة الأعمال في جامعة أندرسون بكاليفورنيا. 

مساهمة وجسيكي في انشاء كراغ غوغل 

كان للسيدة سوزان وجسيكي دور بارز في المساعدة لنشأة محرّك البحث الشهير غوغل، فالكراج الذي بدأ العمل فيه كل من لاري بايج وسيرجي برين، وهما الشريكان المؤسسان لغوغل، تعود ملكيته إلى وجسيكي، وهي صاحبة الفضل في استمرار الشراكة الناجحة بين الرجلين، لأنها منعتهما من بيع شركتهما في بداية تأسيسها بمبلغ مليون دولار، وأقنعتهما بأن المستقبل يخبّئ الكثير من الثروات المالية لهم جميعا، لأنها كانت تعمل في المجال التكنولوجي قبل ولادة غوغل، وقد اكتسبت خبرة جيدة في عدة محطات أهمها شركة “إنتل” العالمية، كل ذلك شكّل لديها بصيرة بأن فكرة غوغل لا تحتاج إلا إلى الوقت حتى تسيطر على الشبكة العنكبوتية.

المشوار المهني لـ سوزان وجسيكي 

عاصرت سوزان وجسيكي نشوء مشروع غوغل منذ البداية، قرّر كل من بايج وبرين، أن يوكلا مهمة إدارة إعلانات الشركة لها، لتكون بذلك المديرة الأولى للتسويق والمشرف الرئيسي على الهوية البصرية لمحرك البحث وتختار شعاره الأول، وتترأس في وقت لاحق قسم خدمات إعلانات الفيديو الخاصة بـ”غوغل”. وكان ذلك بالتزامن مع الظهور الأول لموقع مشاركة الفيديو الشهير على الإنترنت يوتيوب على يد كل من تشاد هورلي وجواد كريم عام 2005. وبدأت حينها الشركة الجديدة المنافسة مع إعلانات غوغل، وهذا ما أثار حفيظة وجسيكي التي عملت جاهدة على الاستحواذ على يوتيوب، وكانت “عرّابة” الصفقة الشهيرة والكبيرة، وهي شراء الموقع لصالح غوغل في شهر نوفمبر من العام 2006.

شراء موقع دبل كلك

من الصفقات الرابحة التي أتمّتها وجسيكي وتعتبر من أكبر إنجازات غوغل، شراء موقع “دبل كلك” المتخصص في صناعة الإعلانات على الإنترنت وتقديم الخوادم أيضا، والذي تأسس في نيويورك عام 1996 من قبل أوكونور ودوايت، وكان لا يزال لديه زبائن كبار من أمثال كوكا كولا، وموتورولا، لوريال وغيرها، وتمت الصفقة عام 2008 وكلفت غوغل حينها حوالي 3 مليارات دولار.

تم الاتفاق من قبل مجلس إدارة شركة غوغل على أن تكون المديرة التنفيذية لموقع يوتيوب بعد تراجع الأرباح عام 2014. ومنذ توليها لمنصبها عملت على إطلاق خدمات جديدة للموقع محتواها يهدف إلى خدمة المهتمين بالرياضة والعائلة والموسيقى.

ومنذ أن تولت مهامها ارتفعت نسبة الأرباح بشكل لافت، وازدهر الموقع كثيرا وبات الوجهة الأساسية لمستخدمي الإنترنت الباحثين عن الترفيه أو التعلّم أو حتى العمل، حيث أن الموقع الشهير قدّم مهنة العصر وهي “اليوتيوبر” المتاحة أمام أي شخص لديه محتوى يجذب الجمهور، وهي أيضا مهنة ذات موارد مادية كبيرة جدا، وأصبح يوتيوب عالما بحد ذاته وسوق عمل رائجا يحلم به الأشخاص وخصوصا الأطفال، حسبما تذكر دراسة أجريت في السويد حول أحلام الأطفال المستقبلة وما هي المهن التي يرغبون بها، وكانت النتيجة أن معظمهم كان يريد أن يصبح “يوتيوبر”.

سبب وفاة سوزان وجسيكي 

توفيت في العاشر من اغسطس 2024م، سوزان وجسيكي، الرئيس التنفيذي السابق لموقع يوتيوب وأحد أوائل موظفي غوغل، عن عمر يناهز 56 عاما بعد عامين من الصراع مع مرض السرطان.

وأعلن زوجها دينيس تروبر نبأ وفاة زوجته في منشور على موقع فيسبوك، وفقا لما نقلته صحيفة "الغارديان" البريطانية.

وقال:بحزن عميق، أشارككم نبأ وفاة سوزان وجسيكي. زوجتي الحبيبة البالغة من العمر 56 عامًا وأم لأطفالنا الخمسة تركتنا اليوم بعد عامين من العيش مع سرطان الرئة".

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
من هي سوزان وجسيكي ويكيبيديا
مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...