بواسطة (1.3مليون نقاط)

ما هو كأس السوبر الاوروبي؟ 

ما هي كأس السوبر الأوروبي ويكيبيديا، 

من هو هداف السوبر الأوروبي، 

أين ستقام كأس السوبر الأوروبي 2024،

كم مرة فاز برشلونة بكأس السوبر الأوروبي، 

تعرف بطولة كأس السوبر الاوربي بانها مباراة كرة قدم سنوية يُنظمها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، ويتنافس فيها الفرق الفائزة في اثنتين من أبرز بطولات الأندية الأوروبي، دوري أبطال أوروبا والدوري الأوروبي، كان الاسم الرسمي للمسابقة في البداية "المسابقة الكبرى"، ثم تغير لاحقًا إلى "كأس السوبر الأوروبي" في عام 1995، تمت إعادة تسميته إلى كأس السوبر الأوروبي تماشيًا مع سياسة إعادة التسمية التي اتبعها الاتحاد الأوروبي لكرة القدم.

في بداية البطولة كانت المباراة تجمع بين بطلي دوري أبطال أوروبا وكأس أوروبا للأندية أبطال الكؤوس.

واستمرت كذلك حتى العام 1999، عندما دمجت بطولة كأس الأندية أبطال الكؤوس مع كأس الاتحاد الأوروبي، وتصبح بعدها البطولة تقام بين بطلي دوري أبطال أوروبا وكأس الاتحاد الأوروبي، واستمر اسم بطولة كأس الاتحاد الأوروبي على هذا النحو حتى عام 2009، عندما تغير اسم بطولة كأس الاتحاد الأوروبي إلى الدوري الأوروبي.

تاريخ كأس السوبر الاوروبي

تم إنشاء كأس السوبر الأوروبي في عام 1971 بواسطة أنطوان ويتكامب، وهو مراسل ومحرر رياضي في صحيفة صحيفة التلغراف الهولندية. جاءت الفكرة له في وقت كانت فيه كرة القدم الهولندية معروفة باسم الكرة الشاملة وفي أوج مجدها في أوروبا، وكانت الأندية الهولندية تعيش عصرها الذهبي (خاصةً نادي أياكس). كان ويتكامب يبحث عن شيء جديد ليحدد بشكل قاطع من هو الفريق الأفضل في أوروبا وأيضًا لاختبار فريق أياكس بقيادة يوهان كرويف.

ثم اقترح أن يواجه الفائز بكأس أوروبا الفائز بكأس الكؤوس الأوروبية. جُهز كل شيء لإنشاء بطولة جديدة. ومع ذلك، عندما حاول ويتكامب الحصول على تأييد رسمي للبطولة رفض رئيس الاتحاد الأوروبي لكرة القدم آنذاك الفكرة.

يعتبر نهائي عام 1972 بين أياكس ورينجرز الإسكتلندي غير رسمي من قبل الاتحاد الأوروبي لكرة القدم، حيث تم حظر رينجرز من المنافسة الأوروبية بسبب سلوك مشجعيه خلال نهائي كأس الكؤوس الأوروبية 1972. نتيجة لذلك، رفض الاتحاد الأوروبي لكرة القدم تأييد المسابقة حتى الموسم التالي. لُعب النهائي على مباراتين وبدعم مالي من صحيفة التلغراف. فاز أياكس على رينجرز 6–3 في مجموع المباراتين محققًا كأس السوبر الأوروبية (وإن كانت غير رسمية).

كان نهائي عام 1973، الذي فاز فيه أياكس على ميلان 6–1 في مجموع المباراتين، أول كأس سوبر معترف بها رسميًا وبدعم من الويفا.

على الرغم من أن نظام لعب البطولة على مباراتين استمر حتى عام 1997، إلا أن كأس السوبر قد تقرر لعبه من مباراة واحدة بسبب مشاكل في الجدول الزمني أو المشاكل السياسية في الأعوام 1984 و1986 و1991. في الأعوام 1974 و1981 و1985، لم يتم إقامة كأس السوبر؛ لم تُلعب نسخة 1974 لأن بايرن ميونخ وماغديبورغ لم يجدا تاريخًا مناسبًا للطرفين للعب المباراة، لم يتم لعب نسخة 1981 لعدم استطاعة ليفربول تحديد موعد لمقابلة دينامو تبليسي بسبب ازدحام جدول المباريات، بينما أُلغيت نسخة 1985 بسبب حظر مشاركة الأندية الإنجليزية؛ فمُنع إيفرتون من اللعب أمام يوفنتوس.

في موسم 1992–1993، تم تغيير اسم كأس أوروبا إلى دوري أبطال أوروبا ليواجه الفائز في هذه المسابقة الفائز من كأس الكؤوس في كأس السوبر الأوروبي. في موسم 1994–1995، تم تغيير اسم كأس الكؤوس الأوروبية للأبطال إلى كأس الكؤوس الأوروبية. في الموسم التالي، أعيد تسمية كأس السوبر إلى كأس السوبر الأوروبي.

بعد موسم 1998–1999، تم إيقاف كأس الكؤوس للأبطال من قبل الويفا. كانت بطولة كأس السوبر الأوروبي 1999 هي أخر مسابقة يشارك فيها الفائز من كأس الكؤوس. فاز لاتسيو، بطل كأس الكؤوس الأوروبية 1998–99، بهدف لصفر 1–0 على مانشستر يونايتد الفائز بدوري أبطال أوروبا 1998–99.

منذ ذلك الحين، بدأ التنافس على كأس السوبر الأوروبي بين الفائز بدوري أبطال أوروبا والفائز بكأس الاتحاد الأوروبي. كأس السوبر لعام 2000 كانت الأولى التي يكون أحد أطرافها الفائز بكأس الاتحاد الأوروبي، والتي حققها غلطة سراي بطل كأس الاتحاد الأوروبي 1998–2000، بعد فوزه 2–1 على ريال مدريد بطل دوري أبطال أوروبا 1999–2000.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
بطولة كأس السوبر الاوروبي

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل ديسمبر 21، 2023 في تصنيف أخبار بواسطة تزودنا (1.3مليون نقاط)
مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...