كلمة" استعمل " همزتها همزة وصل لأنها؟
الهمزة في أول الكلمة نوعان : همزة القطع وهمزة الوصل.
همزة القطع هي همزة متحركة تقع في أول الكلمة ، وينطق بها في بداية الكلام وفي وسطه، وتكتب هكذا : ( أ ) فوق الألف إذا كانت مفتوحةً أو مضمومةً مثل أَب ، أُم، و ( إِ ) تحت الألف إذا كانت مكسورة مثل إِبرة ، إبراهيم .
مواضع همزة القطع :
في الأفعال :
أ – ماضي الثلاثي و مصدره :
مثل : ( أمر - أمرًا ، أخذ - أخذًا ، أكل ، أكلًا ، أذِنَ – إذْنًا ، أبَقَ – أبْقًا ، أرِقَ – أرَقًا ، أسِفَ – أسَفًا )
ب – ماضي الرباعي و أمره ومصدره :
مثل: ( أتقَنَ - أتقِنْ - إتقان )
( آمَنَ - آمِنْ - إيمان )
( أعطَى – أعطِ – إعطاء )
( أقامَ – أقِمْ – إقامة )
( أعَدَّ – أعِدّْ – إعداد ).
ج – كل مضارع مبدوء بهمزة :
مثل: أنا أكتبُ و أذاكرُ و أجتهدُ وأستعملُ القلم في الإجابة .
(2) في الأسماء :
جميع الأسماء تبدأ بهمزة قطع، ما عدا : ( ابن، ابنة، ابنان، ابنتان، ابنم ، اثنان، اثنتان ، امرؤ، امرأة، امرآن امرأتان ، اسم، اسمان ، ايم الله، ايمن الله ) فهذه همزتها وصل .
أسماء همزتها قطع مثل :
( أحمد - إسلام - أسامة - أسد - أمل - أنا - أب - أم - إله - أعظم - أين )
(3) في الحروف :
جميع الحروف تبدأ بهمزة قطع ، ما عدا ( أل ) التعريف فهي وصل ،
مثل ( أن ، إن ، ألا ، إلا ، أو ، أم ، أما ، إما ، إلى )
( ب ) ألف وصل
وهي همزة تنطق في بداية الكلام، ولا تنطق عند وصله بما قبلها ، ولا يرسم عليها أو تحتها همزة ، وتكتب هكذا يابسة ( ا ).
مواضع ألف الوصل :
(1) في الأفعال :
أ – أمر الثلاثي المبدوء بهمزة الذي ماضيه ثلاثي لا يبدأ بهمزة :
مثل : اكتبْ ، اعلمْ ، افهمْ ، اذهبْ ، اجلسْ ، اخرجْ ، العبْ ، افتحْ ، امشِ ، ادعُ ، اسعَ ، انشرْ ، اعرفْ ، اشربْ
ب – ماضي الخماسي وأمره ومصدره :
مثل :
( استمَعَ - استمِعْ - استماع )
(اهتَمَّ – اهتَمّْ – اهتمام )
( ارتقى - ارتقِ - ارتقاء )
( انطلَقَ - انطلِقْ - انطلاق )
( اخضَرَّ - اخضَرّْ - اخضرار )
ج – ماضي السداسي وأمره ومصدره :
مثل :
( استغفَرَ ، استغفِرْ ، استغفار )
( استفَاد – استفِدْ – استفادة )
( استقرَّ – استقِرّْ – استقرار )
( اطمأَنَّ – اطمئِنّْ – اطمئنان )
(2) في الأسماء :
كلُّ الأسماء تبدأ بهمزة قطع ما عدا :
(ابن، ابنة، ابنان، ابنتان، ابنم ، اثنان، اثنتان ، امرؤ، امرأة ، امرآن ، امرأتان ، اسم، اسمان ، ايم الله، ايمن الله ) است - غير مستعمل
(3) في الحروف :
كلُّ الحروف تبدأ بهمزة قطع، ما عدا (أل ) التي تأتي قبل الاسم .
مثل : الطالب ، المكتبة ، المدرسة.
ملحوظات:
1- تحذف همزة الوصل :
أ – إذا سبقت بهمزة استفهام :
- أصطفى البنات على البنين؟
- أنطلق السباق ؟
ب – إذا سبقت بلام :
- لام الابتداء مثل : ( لَلعلمُ نورٌ )
- لام الاستغاثة مثل : ( يا لَلطبيبِ للمريضِ )
- لام الجر مثل ( الكتاب لِلطالبِ )
ج – تحذف من البسملة التامة : بسم الله الرحمن الرحيم .
وفي غير البسملة لا تحذف ،
مثل : باسمك اللهم ، باسم الحرية .
2 – تحذف همزة ( ابن ) في ثلاثة مواضع :
أ – إذا وقعت بين علمين ، الثاني والد الأول ، ولم تقع ( ابن ) في بداية السطر .
مثل : محمد بن عبد الله خاتم الأنبياء و المرسلين .
لاحظ :
نؤمن بعيسى ابن مريم .
نجح عمرو ابن أخي .
لم نحذف الألف من ابن لأن الثاني ليس الأب أو لم تقع بين علمين .
أعجبت بسيرة الإمام علي
ابن أبي طالب .
لم نحذف الألف من ابن لأنها جاءت في أول السطر .
ب – إذا سبقت بحرف نداء :
يا بن عبد الله ، أنتَ خير الرُّسل.
يا بن الكريم تعال .
ج – إذا سبقت بهمزة الاستفهام :
مثل : - أبنك هذا ؟ - أبنتك هذه ؟
3 – تحذف همزة ( امرؤ، امرأة ) إذا سبقت بـ ( أل ) : فتصير ( المرء ، المرأة ).
4 – إذا دخلت همزة الاستفهام على المعرف بـ ( أل ) قُلبت همزة الاستفهام و همزة الوصل مدة، مثل: آلقلم لك؟
5 - إذا سمي إنسان بالمصدر الذي همزته همزة وصل تكتب قطع ( إبتسام – إحترام _ إبتهال - إنتصار - إعتدال )
6 – إذا نودي لفظ الجلالة بـ (يا) النداء تكتب همزته همزة قطع ( اغفر لنا يا ألله )
7 - أسماء و أبناء جمع اسم وابن همزتهما في الجمع قطع ، أما المفرد والمثنى وصل .
8- تكتب أل بالقطع إذا كانت منفردة .
مثل : ( أل : حرف تعريف )
9- إذا اجتمعت همزتان متتاليتان في كلمة واحدة تحذف الأولى ويعوض عنها بحركة المد
مثل :
( أأمن آمن - أأمال آمال - أأثار آثار - أأجال آجال )
10 - يوم الإثنين : يكتب بهمزة قطع لأنه دل على علم ويوم من أيام الأسبوع .
11- إذا كان الفعل مضارعًا فارجع إلى ماضيه لتحكم على نوع همزته
مثل :
- يجتهد : همزته وصل لأن ماضيه اجتهد خماسي .
- يستغفر : همزته وصل لأن ماضيه استغفر سداسي .
- يأخذون : همزته قطع لأنه ماضيه أخذ ماضي ثلاثي يبدأ بهمزة .
12- الجملة الاسمية ، أو الجملة نوعان فعلية و اسمية تكتب بدون همزة لأنها وصل .
13- إذا دخلت ( ال ) على كلمة تبدأ بهمزة قطع أو وصل لا تؤثر فيها ، ويبقى القطع قطعًا و الوصل وصلًا .
مثل : الإسلام دين الاحترام .
الإسلام : همزة قطع لأنه مصدر رباعي .
الاحترام : همزة وصل لأنه مصدر خماسي . ( فيها خلاف )
14 - الخلاصة : للتفريق بين همزتي القطع و الوصل ،
جرب : أن تضع قبل الكلمة حرف الواو أو الفاء، ثم انطقها، فإن ظهرت الهمزة فهي همزة قطع، وإن لم تظهر فهي ألف وصل.
مثال : أخذ نقول : (و أخذ ، فأخذ ) تلاحظ أنك تنطق الهمزة ( و أ ) وتلاحظ أن الهمزة قطعت عليك النطق بين حرف الواو أو الفاء وحرف الخاء ، ولهذا سميت همزة قطع .
مثال : استخرج نقول : ( واستخرج، فاستخرج ) فتلاحظ أنك لم تنطق الهمزة ( وس ، فس ) ، وإنما اتصل حرف الواو بالسين، واتصل حرف الفاء بالسين ولهذا سميت ألف وصل .
السؤال هو:
كلمة" استعمل " همزتها همزة وصل لأنها؟
إجابة السؤال هي:
فعل سداسي.