في تصنيف تعليم بواسطة (1.3مليون نقاط)

تعتبر الزخارف الهندسية أحد أهم الزخارف التي صيغت بها الزخرفة النباتية والكتابية؟ 

صح

خطا

طلابنا الأعزاء زوار موقع تزودنا الكرام، دعونا قبل أن نجيبكم عن السؤال نطلعكم بلمحة حول الزخارف الهندسية والنباتية. 

أولا: الزخارف الهندسية: 

وهى الزخارف التي تعتمد في الأساس على الرسم الهندسي وفق قواعد رياضية وهندسية، وتتشكل من الرسوم والأشكال الهندسية المختلفة.

والأشكال الهندسية التي يتم بها رسم الزخارف الهندسية تتمثل في الدائرة أو القطع الناقص البيضاوي، وكذلك المربع والمستطيل، وأيضاً المثلث والمضلع والأشكال النجمية والحلزون.

وتعتبر النجمةالثمانية التي تتشكل من ثماني رؤوس مدببة، تعتبر من أشهر الزخارف الهندسية الشائعة في فن الزخرفة الإسلامية حتى أصبحت من أدبيات التعبير عن الحضارة الإسلامية.

وقديماً كان الرسام يستخدم المسطرة والفرجل أو البرجل (أداة رسم الدوائر) والمنقلة (أداة قياس الزوايا) وكراسة المربعات، ليتمكن بسهولة من رسم الزخارف الهندسية.

ثانياً: الزخارف النباتية: 

تعتمد الزخرفة النباتية على اقتباس شكلها من النباتات ومكوناتها من أوراق وسيقان وجزوع وبراعم وما تتميز به من تشابك وتشعب، كما تقتبس الزخرفة النباتية من أشكال محددة من النباتات خاصة الزهور بأشكالها المتباينة.

وفن الزخرفة النباتية يسميه بعض المتخصصين بفن التوريق لأنه يعتمد على رسم الأوراق المحورة كأساس متكرر في الوحدة الزخرفية النباتية.ورغم أن رسم الدوائر يستخدم في الزخرفة الهندسية باعتباره واحداً من الأشكال الهندسية، إلا أن رسم الدوائر يعتبر من الأدوات المستخدمة في رسم الزخارف النباتية، مع إضافةالوحدات النباتية الإضافية.

ونأتي الآن إلى الإجابة عن سؤال:

تعتبر الزخارف الهندسية أحد أهم الزخارف التي صيغت بها الزخرفة النباتية والكتابية؟ 

إجابة السؤال هي: 

العبارة صحيحة 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
تعتبر الزخارف الهندسية أحد أهم الزخارف التي صيغت بها الزخرفة النباتية والكتابية

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...