في تصنيف أخبار بواسطة (1.3مليون نقاط)
من هو مؤسس المملكة العربية السعودية

مؤسس المملكة العربية السعودية هو الملك عبدالعزيز آل سعود، كان يعيش مع أبيه عبدالرحمن في الكويت بعد أن ضاع الحكم من أسرته ، لكنه كان يحلم أن يسترد حكم أجداده و أن يؤسس للعرب في الجزيرة العربية دولة تجمع شملهم ، و لما لا و العرب هم من أسس لغيرهم الكثير من الدول بعد الإسلام؟!

غادر عبد العزيز الكويت و عاش حياة خشنة في صحراء الجزيرة العربية و تعلم الفروسية و الصيد و الرمي بالرمح.

خرج هو و أربعين من رجاله و ذهب إلى الرياض و استولى عليها من حاكمها (ال رشيد) و نادى بعودة ال سعود إلى العرش و تم عقد اجتماع في مسجد الرياض الكبير و بويع عبد العزيز بالإمارة.

قبل عبد العزيز كانت الجزيرة العربية مقسمة إلى إمارات و مشيخات متنازعة، و قد أراد عبد العزيز توحيد الجزيرة العربية تحت حكمه، إلا أنه اصطدم بشريف مكة (الحسين بن علي) الذي حرضه الانجليز على الثورة على العثمانيين و إعلان الخلافة العربية في الشام و الحجاز ، استطاع عبد العزيز آل سعود الانتصار على الحسين بن علي في معركة (تربة) و اجتمع الناس في المسجد الحرام و تم مبايعة عبد العزيز آل سعود ملكاً على الحجاز .

كان مسلما متمسكاً بفضائل الإسلام عمل على تحضير المملكة و أنشأ المستشفيات و المدارس ، و عمل على تحجيم خطر البدو فأخذ منهم الإبل و أعطاهم (الهجر) و هي أماكن مخصصة للزراعة و تم تزويدهم بألات الزراعة و البذور، و عقد أول عقد للتنقيب عن البترول مع الشركة العربية الأمريكية عام ١٩٣٣.

وبوفاة الملك عبد العزيز آل سعود كان البترول قد ظهر في السعودية و شبه الجزيرة العربية و كان خير و بركة على المسلمين ، لا سيما الدور الذي قام به الملك فيصل بن عبد العزيز في حرب أكتوبر ٧٣ عندما حظر تصدير النفط إلى الولايات المتحدة الأمريكية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
من هو مؤسس المملكة العربية السعودية؟

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...