في تصنيف متفرقات العالم بواسطة (1.3مليون نقاط)

كم عدد الاحزاب المشاركة في انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2023؟

تخوض "الحركة الدستورية الإسلامية" (حدس)، الجناح السياسي لـ"الإخوان المسلمين" في الكويت، الانتخابات بأربعة مرشحين، هم النائب السابق أسامة الشاهين في الدائرة الأولى، والنائب السابق حمد المطر في الدائرة الثانية، والنائب السابق عبد العزيز الصقعبي في الدائرة الثالثة، ومعاذ مبارك الدويلة في الدائرة الرابعة. كما يخوض مقربون منها الانتخابات، مثل علي الكندري في الدائرة الأولى، وبدر نشمي العنزي في الدائرة الثانية.

ويخوض "التجمع السلفي" الانتخابات بثلاثة مرشحين، هم فهد المسعود في الدائرة الثانية، والنائب السابق حمد العبيد في الدائرة الثالثة، والنائب السابق مبارك الطشة في الدائرة الرابعة. كما يخوض الانتخابات المقرّب من "التجمع السلفي" النائب السابق فايز غنام الجمهور في الدائرة الرابعة، ويخوض "تجمع ثوابت الأمة" (السلفي) الانتخابات بمرشحه الوحيد محمد هايف المطيري في الدائرة الرابعة.

كذلك يخوض "التآلف الإسلامي" (الشيعي) الانتخابات بثلاثة مرشحين، هم النائب السابق أحمد لاري في الدائرة الأولى، وعبد الله غضنفر في الدائرة الثالثة، والنائب السابق هاني حسين شمس في الدائرة الخامسة. ويشارك "تجمع العدالة والسلام" (الشيعي) هو الآخر في الانتخابات بثلاثة مرشحين، وهم النائب السابق صالح عاشور وعلي حسن نصير في الدائرة الأولى، والنائب السابق خليل الصالح في الدائرة الثانية.

ويخوض "المنبر الديمقراطي الكويتي" الانتخابات بمرشحيْن، الأول محمد جوهر حيات في الدائرة الأولى، والآخر عزام بدر العميم في الدائرة الثالثة، كما تخوض "حركة العمل الشعبي" (حشد)، والتي يتزعمها المعارض السياسي البارز مسلّم البراك، الانتخابات بثلاثة مرشحين، الأول باسل البحراني في الدائرة الأولى، والثاني متعب عايد الرثعان في الدائرة الرابعة، والأخير محمد مساعد الدوسري في الدائرة الخامسة.

كما يخوض الانتخابات أعضاء "كتلة الـ4" في المجلسين الأخيرين: حسن جوهر وعبد الله المضف في الدائرة الأولى، ومهلهل المضف ومهند الساير في الدائرة الثالثة، بالإضافة إلى أعضاء "مجموعة السبعة" في البرلمان المنحلّ: حمد المدلج وأسامة الزيد في الدائرة الأولى، وفلاح ضاحي الهاجري وشعيب علي شعبان في الدائرة الثانية، وشعيب المويزري وعبد الله فهاد العنزي في الدائرة الرابعة، وسعود العصفور في الدائرة الخامسة.

كما يخوض الجزء الأكبر من المرشحين الانتخابات كأفراد مستقلين لا ينتمون إلى تيارات سياسية، وهؤلاء يسيطرون على أغلب مقاعد البرلمان في معظم الدورات الانتخابية خلال العقود الثلاثة الماضية، حيث ينتمي معظمهم إلى القبائل في الكويت، والتي تمتلك كتل تصويت كبيرة في مختلف الدوائر، ما يمكّنهم من ضمان حجز مقعد في مجلس الأمة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ما هي الاحزاب المشاركة في انتخابات مجلس الأمة الكويتي 2023

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...