في تصنيف متفرقات العالم بواسطة (1.3مليون نقاط)

كم عدد الاعظاء الفائزين في الدائرة الانتخابية الواحدة في انتخابات مجلس الأمةالكويتي2023؟

في كل دائرة انتخابية يفوز 10 مرشحين، حيث تقسم الدوائر الانتخابية إلى خمس دوائر، يفوز عشرة مرشحين بكل دائرة من خلال التصويت لهم من قبل الناخبين بنظام الصوت الواحد، وفق الدائرة التي أدرج بها اسم الناخب، وفي حال تم التصويت لأكثر من شخص، يعتبر هذا التصويت باطلًا.

أوضح الباب الثالث من قانون الانتخاب الكويتي في مواده 36 حتى 40 آلية إصدار نتائج الانتخابات في الكويت، التي تتم على النحو التالي: 

بعد انتهاء العملية الانتخابية في كافة الدوائر، تقوم كل لجنة بفرز الأصوات الموجودة لديها بشكل علني، كما يتم تحرير محضر خاص لفرز الأصوات وصورة عنه موقع عليه من قبل أعضاء اللجنة الانتخابية ورئيسها، من ثم يتم إغلاق الصندوق وختمه. 

نقل كافة الصناديق الموجودة في اللجان الفرعية إلى مقر اللجنة الأصلية مع إرفاق محضر النتائج، يتم نقلها من قبل رئيس اللجنة وخمسة من المندوبين التابعين للمرشحين ووكيل من وزارة الداخلية. 

تجري عملية فرز الأصوات في مقرات اللجان الأصلية بعد نقل الصناديق والمحاضر إليها بشكل علني وبحضور رئيس اللجنة الأصلية وأعضائها ورؤساء اللجان الفرعية والأعضاء ومندوبين عن المرشحين. 

تحرير محضر الفرز التجمعي لكافة اللجان الانتخابية لنتيجة مكان الانتخاب من أصل وصورة، موقع من قبل الأعضاء الحاضرين عليه، مع إرفاق محاضر اللجان الفرعية، ويوضع في الصندوق الأصلي ويختم ويغلق.

نقل الصندوق ومحاضر الفرز في اللجنة الأصلية بحضور رئيس اللجنة الأصلية ومندوب وزارة الداخلية وخمسة من وكلاء المرشحين، وتسليمه لرئيس اللجنة الرئيسية. 

يقوم رئيس كل لجنة فرعية بسليم الصندوق للأمانة العامة لمجلس الأمة، للنظر في الاعتراضات على النتائج في حال وجودها. إعلان اسم المرشح الفائز، من ثم إنشاء محضر وصورة موقع عليه من قبل رئيس اللجنة ورؤساء اللجان الحاضرين والأعضاء الموجودين، وإرفاق أصل محاضر كل محاضر اللجان الأصلية والفرعية، وإرسالها لوزارة الداخلية، مع الاحتفاظ بالصورة في مغلف مختوم بالشمع الأحمر. 

تسليم الصورة والصناديق الخاصة باللجان الأصلية إلى الأمانة العامة لمجلس الأمة. 

تعمل الأمانة العامة لمجلس الأمة على تسليم الأعضاء الفائزين شهادة الانتخاب الخاصة بهم.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
كم عدد الاعظاء الفائزين في الدائرة الانتخابية الواحدة في انتخابات مجلس الأمةالكويتي2023

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...