في تصنيف متفرقات العالم بواسطة (1.3مليون نقاط)

متى بدأ الخلاف بين الكويت وايران على حقل الدرة البحري؟ 

في الوقت الراهن إيران هددت ببدء عمليات الحفر و التنقيب في الحقل الواقع بالمنطقة المقسومة بين الكويت و السعودية مدعية بأن جزءاََ منه يقع ضمن المياه الإقليمية الإيرانية في المناطق الحدودية غير المرسمة مع الكويت. 

ويرجع تاريخ النزاع حول حقل الدرة بين الكويت و إيران إلى عام 1967 عند أكتشافه و منح كل طرف حق التنقيب في حقول بحرية لشركتين مختلفتين و هي الحقوق التي تتقاطع في الجزء الشمالي من حقل الدرة، حيث يقع جزء من الحقل في المنطقة الحدودية بين إيران و الكويت و الجزء الثاني في المنطقة الحدودية بين الكويت و السعودية، إيران بدئت التنقيب في الحقل عام 2001 مما دفع الكويت و السعودية إلىٰ أتفاق لترسيم حدودهما البحرية و التخطيط لتطوير المكامن النفطية المشتركة .. في عام 2012 بدأت شركة الخفجي بتطوير الحقل و لكن في عام 2015 طهران قررت بتطوير الحقل و أستخراج الغاز صالحها فقط .. و علىٰ مدار السنوات الماضية أجرت إيران و الكويت مباحثات لتسوية النزاع حول منطقة الجرف القاري علىٰ الحدود البحرية بين البلدين إلا أنها لم تؤدي إلىٰ نتيجة. 

اليوم الكويت بحاجة ماسة إلىٰ هذا الحقل لإنها لا تملك معامل للغاز الحر علىٰ عكس السعودية التي تملك أكبر مصنعين للغاز الحر و في كل عام يزداد أنتاجهما و من هنا يأتي أهمية هذا الحقل للكويت.

من جانبة وزارة الخارجية السعودية أعلنت بإن السعودية و الكويت أتفقتا علىٰ الإسراع في تطوير حقل غاز الدرة الذي تؤكد إيران أنها مشتركة معهما فيه مجددتان الدعوة لإيران لترسيم الحدود البحرية في المنطقة التي يقع فيها الحقل .

و كذلك قالت وزارة الخارجية الكويتية إن الدولة الخليجية تجدد الدعوة لإيران للبدء في مفاوضات حول ترسيم الحدود البحرية مع الكويت و السعودية كطرف تفاوضي واحد، و أن المنطقة البحرية الواقع بها حقل الدرة للغاز تقع بالمناطق البحرية لدولة الكويت و أن الثروات الطبيعية فيها مشتركة بينها و بين السعودية و لهما وحدهما حقوق خالصة فيها. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
متى بدأ الخلاف بين الكويت وايران على حقل الدرة البحري؟

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...