في تصنيف معلومات طبية بواسطة (1.3مليون نقاط)

ما هي السكتة الدماغية؟ 

ماهي اسباب السكتة الدماغية؟ 

يتحكم الدماغ بحركة الجسم، ويعالج المعلومات القادمة من العالم الخارجي، ويمكننا من التواصل مع الآخرين، وتحدث السكتة حين يتوقف جزء من الدماغ عن العمل بسبب حدوث مشاكل في تدفق الدم، ما يؤدي إلى الإصابة بالأعراض الكلاسيكية للسكتة الدماغية، مثل الوهن المفاجئ في الذراع والساق في نفس الجانب من الجسم.

يعتبر الدماغ أحد أكثر الأجزاء دقةً في الجسم. ولذلك فقد يؤدي انقطاع الدم عنه، ولو لفترة قصيرة جداً، إلى حدوث عواقب كارثية. فمثلاً، على الرغم من أنه بالإمكان إنقاذ إصبع أو حتى ساق بنجاح بعد ساعات من توقف تغذيتها بالدم إلا أن الدماغ يتضرر بعد دقائق فقط من حدوث توقف كهذا، وعادة ما تظهر أعراض السكتة الدماغية بسرعة، وقد تكون خطرة جدا.

شبكة الأعصاب: 

يتحكم الدماغ بحركة الجسم ويعالج المعلومات القادمة من العالم الخارجي. ويمكّننا من التواصل مع الآخرين بواسطة شبكة من الأعصاب متوزعة في أنحاء الجسم. 

بنية الدماغ: 

يقسم الدماغ إلى نصفي كرة مخية، اليمنى واليسرى ويتألف كلّ نصف من أربعة فصوص. ولكل من هذه الفصوص وظيفتها الجسدية والعقلية الخاصة، ويمكن لأي ضرر دماغي أن يعيقها. 

- وظيفة الدماغ: 

من المهم جدا شرح بنية الدماغ للمساعدة على فهم سبب حصول أنواع مختلفة من السكتات. فالدماغ موجود داخل عظام الجمجمة، ويتواصل مع بقية أعضاء الجسم بواسطة الأعصاب القحفية ( التي تمر عبر فتحات في الجمجمة) والأعصاب الشوكية ) التي تمر من الحبل الشوكي عبر فوهات صغيرة بين عظام العمود الفقري وتتحكم بالذراعين والجذع والساقين).

ويتألف الدماغ من ثلاث مناطق أساسية: 

1. جذع الدماغ.  

2. المخيخ. 

3. نصف الكرة المخية. 

يتحكم جذع الدماغ بالتنفس ودقات القلب وردّات الفعل المهمة مثل السعال كردة فعل على تنظيف قنوات التنفس. وأما المخيخ فهو مركز التحكم بالتوازن وتنسيق الحركة ويبدو أن هذين الجزءين من الدماغ يوفران الحد الأدنى من القوة الدماغية للبقاء على قيد الحياة، ويتصل نصفا الكرة المخية اليمنى واليسرى بهذين الجزءين من الدماغ، ويتحكمان بالقدرة على التكلم والتفكير والحركات المعقدة والرؤية.

يتواصل النصف الأيمن من الكرة المخية والنصف الأيسر بواسطة حزمات من الألياف العصبية تعبر من جانب إلى آخر في الجسم. 

ونتيجة ذلك، يتحكم القسم الأيسر من الدماغ بالجزء الأيمن من الجسم، بينما يتحكّم الجزء الأيسر منه بالجانب الأيسر من الجسم، ولذا، ففي حال أصابت سكتة دماغية النصف الأيسر من الدماغ، فهي تتسبب في حدوث أعراض (مثل الوهن) في الجانب الأيمن من الجسم، إضافة إلى ذلك، يكون النصف الأيسر من الكرة المخية، لدى معظم الأشخاص الذين يستخدمون أيديهم اليمنى، هو المسيطر ويتحكم بالمنطق والقدرة على الكلام، فيما يساهم النصف الأيمن في الخيال والأفكار الخلاقة، ويعرف ذلك بسيطرة الجانب الأيسر.

العبور: 

يتواصل النصفان الأيمن والأيسر من الكرة المخية بفضل العضلات وأعضاء الاستشمار بواسطة حزم عصبية تعبر من إحدى جهتي الدماغ إلى الجهة الأخرى، ونتيجة ذلك يتحكم الجزء الأيسر من الدماغ بالجانب الأيمن من الجسم والعكس صحيح. 

يتدفق الدم إلى الدماغ عبر أربعة أوعية دموية أساسية، تضم شريانين فقريين وشريانيين سباتيين. ويدخل الشريانان الفقريان الجمجمة عبر العمود الفقري ويزودان جذع الدماغ والمخيخ بالدماء بشكل أساسي. 

في المقابل يدخل الشريانان السباتيان الجمجمة من أمام العنق ويزودان نصفي كرة المخ بالدماء بشكل أساسي.

شرايين الدماغ: 

يتدفق الدم إلى الدماغ من مقدمة العنق والممود الفقري. وتلتقي الشرايين الاربعة في شكل شبه دائرة. ما يساهم في الحفاظ على تدفق ملائم للدم في حال انسداد شريان ما. 

تلتقي الشرايين الأربعة في شكل شبه دائرة، ما يساهم في الحفاظ على تدفق ملائم للدم في حال انسداد شريان ما، ويشبه ذلك إلى حد ما عمل قنوات المياه والكهرباء التي تنتهج الطريقة عينها للحفاظ على تغذية معنية، حتى في حال انهيار جزء منها. 

للأسف تختلف فعالية دائرة الشرايين من شخص إلى آخر، وغالباً لا تحمي الناس من أعراض السكتة في حال انسداد واحد من الشرايين الأساسية.

ماهي أسباب السكتة الدماغية؟ 

يستخدم الدماغ كميات كبيرة من الأوكسيجين والمواد الغذائية (مثل الغلوكوز)، التي تصل إليه عبر الدورة الدموية. ويعد السبب الأكثر شيوعاً للسكتة الدماغية هو انسداد وعاء دموي يزود الدماغ. 

بهذه المواد الغذائية الأساسية بسبب حدوث جلطة دموية، تعرف بالخثر الدموي، والتي قد تتشكّل محلياً في شريان دماغي أو في مكان آخر، (مثلاً في القلب) وتعبر في مجرى الدم لتصل إلى الدماغ.

يعرف هذا النوع من التخثر المتنقل بالانصمام، إذ ينسد وعاء دموي في الدماغ، وسرعان ما تحرم الخلايا الدماغية التي يغذيها من الأوكسيجين والغلوكوز وتتوقف عن العمل بشكل ملائم. 

وفي حال لم يستأنف تدفق الدم بسرعة، تموت تلك الخلايا الدماغية، ويعرف هذا النوع من السكتات بالسكتة الدماغية الإفقارية، أو «الاحتشاء الدماغي». ويعني «الإفقاري» نقص الدماء، فيما يشير «الاحتشاء» إلى موت جزء من الجسم.

أما السبب الثاني الأكثر شيوعاً للسكتات فهو النزيف الدماغي والذي يحدث لدى انفجار وعاء دموي في الرأس. 

وبالإضافة إلى إعاقته تدفق الأوكسيجين والغلوكوز إلى بعض المناطق في الدماغ يمكن أن يتسبب الدم المتسرب بإحداث تخثر أو تورم أو التهابات. ثمة نوعان من النزيف الدماغي: نزيف داخل أنسجة المخ حيث يتجمع الدم في الدماغ، ونزيف تحت الخلايا العنكبوتية، حيث يتجمع الدم بين الجمجمة والدماغ.

التخثر:

هو السبب الأكثر شيوعاً للسكتات الدماغية عندما ينسد وعاء دموي يزود الدماغ بالمغذيات الأساسية بخثرة دموية. 

 

النزيف الدماغي السبب الثاني الأكثر شيوعاً للسكتات الدماغية. هو النزيف الدماغي والذي يحدث حين ينفجر وعاء دموي في الرأس. 

لقد بدأ الأطباء في الوقت الحاضر في تحديد بعض الحالات أنها تضعف الأوعية الدموية وتزيد من خطر تمزقها. ويعد ارتفاع ضغط الدم سبباً أساسياً لحصول النزيف داخل المخ. وأما نزيف تحت العنكبوتية، فهو غالباً ما ينتج عن تمزق أو تورمات صغيرة - تعرف بـ أمهات الدم» - تتشكّل في أوعية دموية ضعيفة، وعادةً ما تكون هذه المشكلة جينية شائعة في العائلة الواحدة. 

يعد أي نزيف أو تخثر في الرأس يؤدي إلى فقدان إحدى الوظائف الجسدية لأكثر من 24 ساعة (في حال النجاة) سكتة دماغية. 

وأما الأعراض التي تدوم أقل من 24 ساعة، ويتعافى منها المريض تماماً فتعرف بـ «النوبة الإفقارية العابرة» أو «السكتة الصغرى»

ثمة ميل في الوقت الراهن إلى إطلاق تسمية «سكتة» على أي نوبة تسبب تغييرات على صورة فحص الدماغ بالأشعة الصوتية للدماغ ، فيما تطلق «النوبة الإفقارية العابرة على النوبات التي تستمر أعراضها أقل من 24 ساعة، ولا تخلّف أثراً على صور فحص الدماغ بالأشعة الصوتية ومن المتوقع أن يشيع هذا التعريف أكثر في السنوات القادمة.

غالباً ما يصعب التمييز بين السكتة الإقفارية» و«السكتة النزفية»، فكلاهما تسببان وهناً وخدراً أو شللاً في جزء من الجسم وقد يصحبهما ثقل في الكلام وفقدان الوعي. 

وغالباً ما يصحب السكتة النزفية صداع حاد ، وتكون أكثر شدّة، وقد تسبب ضرراً أكبر يؤدي إلى إصابة المريض بغيبوبة طويلة. ولا يمكن ببساطة التأكد يقيناً من نوع السكتة التي أصيب بها المريض إلا بفحص الدماغ بالأشعة الصوتية.

ختاما يتمنى لكم فريق عمل موقع تزودنا دوام الصحة والعافية ويجيب على جميع أسئلتكم التي تضعونها بالتعليقات او ترسلونها على البريد.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
ماهي السكتة الدماغية وماهي أسبابها؟
مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...