في تصنيف معلومات طبية بواسطة (1.3مليون نقاط)

استئصال الطحال لمرضى الثلاسيميا

متى تستئصل الطحال لمرضى الثلاسيميا؟ 

مرحبا بكم زوار موقع تزودنا التعليمي والثقافي، الموقع الذي يزودكم بالمعلومة الصحيحة والهادفة التي تستفيدون منها في شتى المجالات وستناول في هذا المقال: 

استئصال الطحال لمرضى الثلاسيميا. 

عندما يزداد حجم الطحال عند مرضى الثلاسيميا فإنه يؤدي إلى زيادة الحاجة إلى نقل كمية

أكبر من الدم نتيجة زيادة تكسر الدم بالطحال وزيادة نقل الدم تؤدي إلى زيادة نسبة الحديد بالدم ويحدث تضخم الطحال في حالة تأخر تشخيص وعلاج مريض الثلاسيميا أو في حالة عدم علاج المريض بالطريقة المثالية وإعطاء الكمية الكافية من الدم للمحافظة على مستوى الهيموجلوبين المثالي من ٩ - ١٠.٥ جرام لكل ۱۰۰ مليلتر. 

يتم اتخاذ قرار استئصال الطحال في الحالات التالية:

1) في حالة زيادة استهلاك الدم المنقول عن المعدل الطبيعي بحيث يكون أكثر من ۲۰۰ مليليتر لكل كيلو جرام من الجسم في السنة. 

٢) التضخم الشديد في حجم الطحال والذي يكون مصحوباً ببعض الأعراض مثل: الألم بالبطن والإحساس بالتخمة والامتلاء ، وأيضاً عندما يكون الطحال الكبير مبعثاً للقلق من احتمال حدوث تمزق للطحال نتيجة الإصابة في البطن.

٣) في حالة النقص المستمر لكريات الدم البيضاء أو الصفائح الدموية الناتج عن زيادة نشاط الطحال وهدم وتكسير كريات الدم البيضاء والصفائح ، مما ينتج عن ذلك نقص المناعة وزيادة احتمال العدوى البكتيرية وكذلك النزيف المتكرر بسبب نقص الصفائح. 

كيف تتم عملية استئصال الطحال؟ 

تتم عملية استئصال الطحال بعملية جراحية بواسطة المنظار الجراحي ، وهي أكثر شيوعا في الوقت الحالي ، ولكن يمكن في بعض الحالات الاستئصال بواسطة الجراحة التقليدية من خلال فتح البطن ، وغالبا ما يتم اجراء تقييم لحصوات المرارة قبل الجراحة لتأكد من عدم وجود حصوات مرارة حيث أن بعض مرضى الثلاسيميا تحدث لهم مضاعفات تكوين حصوات بالمرارة وفي حالة وجودها يتم إزالة واستخراج الحصوات أثناء استئصال الطحال.

ـ ومن الإجراءات الوقائية قبل الاستئصال انه يجب إعطاء المريض التطعيمات اللازمة عن بعض أنواع البكتيريا قبل أسبوعين على الأقل من موعد الجراحة.

مضاعفات استئصال الطحال: 

1) التسمم الجرثومي الدموي.

الطحال له وظيفة مهمة لدى الأطفال وهي اعطاء مناعة خاصة ضد بعض انواع البكتيرية وعند استئصال الطحال تزداد مخاطر الاصابة بالالتهابات البكتيرية والتي تؤدي إلى تسمم الدم في حالة عدم اتباع الاجراءات الوقائية.

۲) ارتفاع عدد الصفائح الدموية بشكل كبير قد تصل إلى ٢ مليون لكل ملليتر مكعب وارتفاع عدد الصفائح قد يؤدي إلى حدوث جلطات دموية في بعض شرايين الدم، خاصة مع زيادة احتمالية التجلط لدى مرضى الثلاسيميا.

لمعرفة المزيد عن مرض الثلاسيميا إقرأ أيضا:  مرض فقر الدم الثلاسيميا الاسباب والعلاج

الإجراءات الوقائية لعملية استئصال الطحال: 

١) أخذ التطعيمات ضد بعض أنواع البكتيريا قبل أسبوعين على الأقل من أجراء العملية.

٢) استخدام المضاد الحيوي الوقائي بعد العملية ويستخدم غالباً عقار البنسلين(أوسبين) بجرعة ١٢٥ ملجم للأطفال الأقل من عامين وجرعة ٢٥٠ ملجم لمن هم أكبر من عامين ويستمر العلاج حتى سن البلوغ وقد ينصح باستخدامه مدى الحياة.

٣) استخدام عقار الاسبيرين عند ارتفاع عدد الصفائح الدموية إلى عدد مليون لمنع الإصابة بالجلطات الدموية.

٤) التثقيف الصحي للمريض يجب أن يكون المريض على علم ببعض الإجراءات الوقائية لتفادي حدوث تسمم بكتيري بالدم ومن ذلك مراجعة المستشفى عند حدوث ارتفاع في درجة الحرارة لكي يتم إجراء اللازم من قبل الطبيب ومن ذلك إجراء الفحص المبدئي الشامل وأخذ مزرعة الدم و البدء الفوري للمضادات الحيوية اللازمة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

متى يتم اتخاذ قرار استئصال الطحال لمرضى الثلاسيميا؟

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...