بواسطة (1.3مليون نقاط)

الشيخ سعيد عبد العظيم ويكيبيديا السيرة الذاتية 

سبب وفاة الشيخ سعيد عبد العظيم 

الشيخ سعيد عبد العظيم أحد أبرز مشايخ الدعوة السلفية في مصر وأحد مؤسسيها في السبعينيات، حصل على بكالوريوس الطب والجراحة من جامعة الإسكندرية عام 1978، وشغل منصب خطيب مسجد الفتح بمصطفى كامل بالإسكندرية، ولد الشيخ سعيد عبد العظيم علي محمد في الإسكندرية، مصر، في 10 نوفمبر 1952م، وقام الشيخ بعمل رحلات دعوية إلى عدة دول منها قطر وفرنسا وإيطاليا واليونان.

انطلاقة الدكتور سعيد عبد العظيم الدعوية

كانت بداية مشوار الدكتور سعيد عبد العظيم طلب العلم منذ نعومة أظافره، بداية من مكتبة جده الضخمة التي أثارت شغفه للبحث والاطلاع، ورث الكثير من كتبها، فأصبحت نواة لمكتبته الشخصية، وانطلقت رحلته مع الدعوة في المرحلة الثانوية، حيث كان يخطب الجمعة في عدة مساجد بالإسكندرية مثل الجمعية الشرعية وأنصار السنة.

حصل على الدكتور سعيد عبد العظيم على إجازات في رواية الحديث والعديد من أمهات الكتب، وبجانب تخصصه في الطب فهو عضو رابطة علماء المسلمين ومجلس أمناء الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح ومجلس شورى العلماء ومجلس أمناء الدعوة السلفية بالإسكندرية.

ويعد عبد العزيز أحد المؤسسين الأوائل للعمل الدعوي في الجماعة الإسلامية في الجامعة ثم المدرسة السلفية بالإسكندرية في سبعينيات القرن الماضي، ومن بعدها الدعوة السلفية، أشرف على العديد من الأنشطة الدعوية والاجتماعية عبر مراحل مختلفة وحتى الآن، وله العديد من المؤلفات التي تُرجمت إلى عدة لغات وتُطبع وتوزع في عدة دول أهمها فى مايو 2013 قام الدكتور سعيد بعد العظيم بزيارة قطاع غزة .

بدأ طلب العلم في مرحلة مبكرة حيث كان لجده الذي كان شيخا بالجامع الأزهر، مكتبة ضخمة أثارت شغفه للبحث والاطلاع وطلب العلم في صغره، وقد ورث الكثير من كتبها فأصبحت نواة لمكتبته الشخصية فيما بعد. بدأت رحلته مع الدعوة في المرحلة الثانوية حيث كان يخطب الجمعة في عدة مساجد بالإسكندرية كالجمعية الشرعية وأنصار السنة وغيرهما.

الشيخ أحد المؤسسين الأوائل للعمل الدعوي في الجماعة الإسلامية في الجامعة ثم المدرسة السلفية بالإسكندرية في سبعينيات القرن الماضي ومن بعدها الدعوة السلفية وأشرف على العديد من أنشطتها الدعوية والاجتماعية عبر مراحل مختلفة وحتى الآن. وله العديد من المؤلفات، تُرجِم بعضها إلى عدة لغات مثل الإنجليزية والتركية والإندونيسية وتطبع وتوزع في عدة دول، أيضا للشيخ مقالات كثيرة نشرت في عدة صحف ومجلات عربية كما ساهم في الإشراف العلمي في فترة سابقة على مجلة الحكمة وهي مجلة علمية إسلامية تصدر في لندن وتوزع في العديد من الدول.

إضافة إلى الطب، حصل عبد العظيم على إجازات في رواية الحديث والعديد من أمهات الكتب مثل الكتب العشرة وكتب الشروح والتفاسير المعتمدة، وهو عضو رابطة علماء المسلمين ومجلس أمناء الهيئة الشرعية للحقوق والإصلاح ومجلس شورى العلماء ومجلس أمناء الدعوة السلفية بالإسكندرية.

سبب وفاة الدكتور سعيد عبد العظيم 

انتقل الى رحمة الله تعالى الداعية المصري الدكتور سعيد عبد العظيم الأحد، الموافق 3 يونيو 2024م، بالمدينة المنورة غرب السعودية، بعد رحلة دعوية طويلة، حيث نشرت صفحة الدكتور سعيد عبد العظيم، على موقع التواصل الاجتماعي فيسبوك، مشيرة إلى أن صلاة الجنازة عليه ستكون في المسجد النبوي الشريف، على أن يُدفن بمقبرة البقيع.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
إجابة الشيخ سعيد عبد العظيم ويكيبيديا السيرة الذاتية

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...