بواسطة (1.3مليون نقاط)

أي من المشاريع التالية يهدف إلى تطوير منطقة ساحلية لتصبح وجهة سياحية عالمية؟

مشروع القدية

مشروع جدة

مشروع الدرعية

مشروع البحر الأحمر

اي من المشاريع التاليه افضل للاستثمار، 

بداية تأسيس مشروع البحر الأحمر، 

نرحب بكم زوار موقع تزودنا التعليمي والثقافي، الباحثين عن المعلومة الهادفة، والإجابات الصحيحة، لكافة أسئلة المسابقات المختلفة، ومنها إجابة السؤال: 

أي من المشاريع التالية يهدف إلى تطوير منطقة ساحلية لتصبح وجهة سياحية عالمية؟ 

إجابة السؤال هي: 

مشروع البحر الأحمر. 

يعتبر مشروع البحر الأحمر مشروع سياحي سعودي، ووجهة ساحلية تضم عدد من الجزر البكر، تبلغ مساحته الإجمالية نحو 28 ألف كلم2، ويمتد 200 كلم على سواحل البحر الأحمر من الجهة الشمالية الغربية للمملكة، ما بين مدينتي أملج والوجه. سيسهم المشروع عند اكتماله بتعزيز حضور السعودية على الساحة السياحية العالمية، وسيضاعف المكاسب الاقتصادية للمملكة من خلال جلب الشركات السياحية العالمية، والاستثمارات المباشرة، وتوجيه المصروفات السياحية السعودية إلى الداخل. سيُقام المشروع على 90 جزيرة بكرا، تم تسجيل تسع جزر كمواقع ذات قيمة بيئية كبيرة بهدف الحفاظ على دورة حياة الكائنات الحية المستوطنة بالمنطقة والمهددة بالانقراض. وتعمل شركة البحر الأحمر الدولية (المطور لمشروعي البحر الأحمر وآمالا) على وضع مجموعة من السياسات البيئية التي تضمن خلو الوجهة من النفايات والمخلفات البلاستيكية، ومنع التصريف في البحر، وتحقيق مبدأ الحياد الكربوني بنسبة 100%، مع الاعتماد الكامل على الطاقة المتجددة.

أهداف مشروع البحر الأحمر

يُعد مشروع البحر الأحمر جزءا مهمًّا من استراتيجية "رؤية السعودية 2030"، ويهدف إلى إيجاد فرص استثمارية للقطاع الخاص، وتطوير قطاع السياحة في المملكة عبر بناء المنتجعات بمواصفات عالمية جاذبة للسياح المحليين والدوليين، وجلب أهم الأسماء العالمية في قطاعَي السياحة والضيافة لتوظيف خبراتها وكفاءاتها واستثماراتها المالية، ومساعدة الشباب على تحقيق إمكاناتهم من خلال الفرص الاقتصادية والثقافية الجديدة، وتوفير فرص عمل جديدة قد تصل إلى 70 ألف فرصة عمل، والمشاركة في رفع نمو الاقتصاد السعودي عبر القطاعات الجديدة، حيث يتوقع أن يُسهم بإضافة 22 مليار ريال إلى الناتجِ المحليِ، بالإضافة إلى حماية البيئة والمحافظة على التراث الثقافي والحضاري للمملكة.

انطلاق مشروع البحر الأحمر

أعلن ولي العهد رئيس مجلس الوزراء رئيس مجلس إدارة صندوق الاستثمارات العامة صاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان بن عبدالعزيز آل سعود، عن إطلاق مشروع البحر الأحمر في 8 ذي القعدة 1438هـ/31 يوليو 2017م، ووضع حجر الأساس في الربع الثالث من عام 2019م، وتم الانتهاء من المرحلة الأولى في الربع الأخير من عام 2022م، وتختص بتجهيز البنية التحتية والأساسية لإنشاء المشروع، وتطوير الفنادق والمساكن، والمطار والميناء، وخدمات النقل، كالقوارب، والطائرات المائية. تعود ملكية المشروع إلى صندوق الاستثمارات العامة الذي يعمل على ضخ الاستثمارات الأولية، وجلب الاستثمارات الجديدة إلى المملكة من خلال عقد الشراكات مع الشركات العالمية الكبرى. 

الجهة المسؤولة عن مشروع البحر الأحمر

أنشئت شركة البحر الأحمر للتطوير (البحر الأحمر الدولية حاليا) في شعبان 1439هـ/ مايو 2018م، وهي شركة مستقلة تُعنى بتطوير المشروع، مملوكة بالكامل لصندوق الاستثمارات العامة، ويرأسها جون باغانو، وسجلت في وزارة التجارة كشركة مساهمة مغلقة مملوكة. وتعمل الشركة على استحداث معايير جديدة للتنمية المستدامة، وانتهاج مجموعة من الأنظمة البيئية التي تؤدي إلى اتباع أفضل الممارسات بمنع ردم النفايات، وخفض انبعاثات غاز ثاني أكسيد الكربون، والاعتماد على الطاقة المتجددة، لضمان حماية البيئة البكر.

مراحل مشروع البحر الأحمر

وفقًا للمخطط العام المعتمد، سيتم تطوير وجهة البحر الأحمر على 22 جزيرة من أصل 90 جزيرة، على مرحلتين رئيسيتين، بدأت المرحلة الأولى في عام 2017م، وقع فيها أكثر من 800 عقد بقيمة إجمالية تجاوزت 20 مليار ريال، وتضم المرحلة الأولى 16 فندقًا فخمًا، بإجمالي عدد غرف يصل إلى 3000 غرفة تشيد على 5 جزر، بالإضافة إلى منتجعين في منطقة الجبال والصحراء، لاستقبال 300 ألف زائر، فضلًا عن مرافق تجارية وترفيهية ومتاجر بيع بالتجزئة، ومرافق البنية التحتية الأخرى، ومراسٍ لليخوت، ومطار للوجهة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
جواب أي من المشاريع التالية يهدف إلى تطوير منطقة ساحلية لتصبح وجهة سياحية عالمية

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...