بواسطة (1.3مليون نقاط)

من هو اسماعيل هنية ويكيبيديا

اسماعيل هنية ويكيبيديا، 

كم عمر اسماعيل هنية، 

من هي زوجة اسماعيل هنية، 

يعتبر اسماعيل هنية احد رموز النضال والمقاومة الفلسـ، طينية، ولد عام 1962م في مخيم الشاطئ للاجئين الفلسطـ، ينيين شغل منصب رئيس وزراء فلسطين بعد فوز حماس بأغلبية مطلقة في انتخابات المجلس التشريعي الفلسطيني عام 2006م، أقاله رئيس السلطة الوطنية الفلسطينية محمود عباس في 14 يونيو 2007م في خطوة مثار جدل بعد أحداث الحسم العسكري في يونيو 2007م، يلقب حالياً من قبل أغلب أجهزة الإعلام والسلطة الوطنية الفلسطينية برئيس لحكومة المقالة القائمة بتصريف الأعمال حسب الدستور الفلسطيني، إلي أن يتم منح الحكومة التي كُلف بتشكيلها الدكتور سلام فياض الثقة من المجلس التشريعي الفلسـ، طيني 

التعليم والنشأة 

ولد إسماعيل هنية في مخيم الشاطئ للاجئين في غزة التي لجأ إليها والداه من مدينة عسقلان عام 1962 عقب النكبة. 

اكمل هنية تعليمه بمساعدة عمه المالية، الذي رباه حيث توفي والده وهو صغير. وارتاد الجامعة الإسلامية في غزة ونشط في إطار لجنة الطلاب وقد ترأس اللجنة لمدة عامين، عام 1987 تخرج من الجامعة الإسلامية بعد حصوله على إجازة في الأدب العربي. 

سجنته السلطات الإسـ، رائيلية عام 1989 لمدة ثلاث سنوات نُفي بعدها إلى لبنان عام 1992. بعد قضاء عام في المنفى عاد إلى غزة أثر اتفاق أوسلو وتم تعيينه عميدا في الجامعة الإسلامية بمدينة غـ، زة.

زوجة وأولاد اسماعيل هنية 

تزوج إسماعيل هنية من ابنة عمه آمال هنية أنجب الزوجان 13 من الابناء هم: 

عبد السلام (و. 1981).

همام (و. 1983).

وسام (و. 1984).

معاذ (و. 1985).

سناء (و. 1986).

بثينة (و. 1987).

خولة (و. 1992).

عائد (و. 1994).

حازم (و. 1994).

أمير (و. 1995).

محمد (و. 1996).

لطيفة (و. 1998).

سارة (و. 2004).

في 8 يونيو 2021، وصلت آمال هنية، عقيلة رئيس المكتب السياسي لحركة حماس إسماعيل هنية، الليلة السابقة، العاصمة المصرية القاهرة، وذلك بعد أن سمحت السلطات لها بالسفر عبر معبر رفح بعد منعها عدة مرات من السفر منذ نحو عامين، للالتحاق بزوجها الذي يتنقل ما بين قطر وتركيا.

المشوار السياسي لـ اسماعيل هنية 

شغل منصب رئيس الوزراء بعد فوز حركة حـ، ماس بأغلبية في انتخابات المجلس التشريعي الفلـ، سطيني عام 2006 وبقي في المنصب لعام واحد إلى أن أقاله الرئيس الفلـ، سطيني محمود عباس إثر سيطرة حماس بالقوة على قطاع غزة منتصف العام 2007.

تعزز موقعه في حركة حمـ، اس بسبب علاقته بالشيخ أحمد ياسين وبسبب الاغتيالات الإسـ، رائيلية لقيادة الحركة.

في ديسمبر 2005 ترأس قائمة التغيير والإصلاح التي فازت بالأغلبية في الانتخابات التشريعية الفلسطينية الثانية عام 2006م.

تم انتخابه رئيسا للمكتب السياسي لحركة حماس في شهر مايو 2017 خلفا لخالد مشعل.

انضمامة الى حركة حـ، ماس

تم تعيينه رئيساً لمكتب الشيخ أحمد ياسين، في العام 1997م، الزعيم الروحي لحركة حماس، بعد إطلاق سراحه، عام 2003 وبعد عملية استشهادية حاولت غارة إسـ، رائيلية استهداف قيادة حـ، ماس وجرح أثر ذلك هنية في يده. تعزز موقعه في حركة حـ، ماس خلال انتفاضة الأقصى بسبب علاقته بالشيخ أحمد ياسين وبسبب الإغتيالات الإس،، رائيلية لقيادة الحركة.

في 16 فبراير 2006 رشحته حماس لتولي منصب رئيس وزراء فلسطين وتم تعيينه في العشرين من ذلك الشهر. في 30 يونيو 2006 هددت الحكومة الإسرائيلية باغتياله ما لم يفرج عن الجندي الصهيوني الأسير جلعاد شاليط الذي ما يزال أسيراً لدى حماس.

اغتيال اسماعيل هنية 

تعرض رئيس حركة المقاومة الفلسطينية حمـ، اس اسماعيل هنية لعملية اغتيال في العاصمة الايرانية طهران وذلك بصاروخ موجه ودقيق اخترق غرفة نومه وأصابه بشكل مباشر، لم تعلن إسـ، رائيل رسميا مسؤوليتها عن اغتياله ولكن حركة حماس حملتها المسؤولية عن اغتياله بقصف طائرة لمقر إقامته في طهران. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
من هو اسماعيل هنية ويكيبيديا السيرة الذاتية
مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...