بواسطة (1.3مليون نقاط)

من هو يحيى السنوار ويكيبيديا ؟ 

هل السنوار شيعي ام سني، 

من هو رئيس حركة حمـ، اس في غـ، زة، 

من هو زعيم حمـ، اس حاليا، 

من هم مؤسسي حركة حـ، ماس السبعة، 

أعلنت حركة حـ، ماس الفلسطينية اختيار يحي السنوار، رئيسا جديدا للمكتب السياسي للحركة، خلفا لإسماعيل هنية، الذي اُغتيل في إيران في 31 يوليو الماضي، وتشير الاتهامات إلى تورط إسـ، رائيل في العملية.

يحيى إبراهيم حسن السنوار ولد في 29 أكتوبر 1962، مخيم خان يونس، فلسطين، وهو سياسي فلسطيني وقيادي في حركة المقاومة الإسلامية حـ، ماس ورئيس المكتب السياسي لحركة حمـ، اس منذ 6 أغسطس 2024 بعد اغتيال هنية، وقبلها كان رئيسا لمكتبها السياسي في قطاع غزة منذ 13 فبراير 2017، وأحد مؤسسي الجهاز الأمني لحركة حماس والذي سُمِّيَ جهاز الأمن والدعوة مجد، عام 1985.

نشأة يحيى السنوار وتعليمة

يحيى السنوار من مواليد 29 أكتوبر 1962 في مخيم خان يونس، وتعود جذوره الأصلية إلى مجدل عسقلان المحتلة عام 1948م، فاتخذ أهله من مخيم خان يونس مسكناً لهم. 

تنقل يحيى في مدارس مخيم خان يونس حتى أنهى دراسته الثانوية في مدرسة خان يونس الثانوية للبنين، ثم التحق بالجامعة الإسلامية بغـ، زة، فحصل على درجة البكالوريوس في اللغة العربية، حيث عمل في مجلس الطلاب خمس سنوات، فكان أميناً للجنة الفنية، واللجنة الرياضية، ونائبًا للرئيس، ثم رئيساً للمجلس ثم نائبا للرئيس مرة أخرى.

زواج يحيى السنوار 

تأخر زواجه كثيراً بسبب أنشطته العسكرية واعتقاله الطويل، وبعد إطلاق سراحه في عام 2011، عقد قرانه على سمر محمد أبو زمر صالحة من مدينة غـ، زة، وكان عقد قرانه يوم الاثنين 21 نوفمبر 2011 م، في مسجد النور والإيمان بمنطقة المقوسي بمدينة غـ، زة بعد صلاة العصر مباشرة.

رحلة يحيى السنوار مع حركة حمـ، اس

بعد الإفراج عن السنوار في صفقة شاليط عام 2011 عاد إلى مكانه قياديا بارزا في حركة حـ، ماس ومن أعضاء مكتبها السياسي. فقد شغل مهمة التنسيق بين المكتب السياسي لحـ، ماس وقيادة كتائب عز الدين القسام، بصفته ممثلا للكتائب، في المكتب السياسي لحمـ، اس. 

وكان السنوار قد أمر عقب انتهاء العـ، دوان الإسـ، رائيلي على غـ، زة عام 2014 بإجراء تحقيقات وعمليات تقييم شاملة لأداء القيادات الميدانية، وهو ما نتج عنه إقالة قيادات بارزة. 

أدرجت الولايات المتحدة في سبتمبر 2015 اسم السنوار على القائمة السوداء للإرهـ، ابيين الدوليين، إلى جانب قياديين اثنين آخرين من حركة حمـ، اس هما القائد العام لكتائب القسام محمد الضيف، وعضو المكتب السياسي روحي مشتهى.

في 13 فبراير 2017، انتخب يحيى السنوار رئيسا للمكتب السياسي للحركة في قطاع غـ، زة خلفا لإسماعيل هنية، فيما اختير خليل الحية نائبا له، وجاء اختيار السنوار رئيسا لحـ، ماس في غـ، زة بانتخابات داخلية للحركة أجريت على مستوى مناطق القطاع المختلفة. 

استكملت حـ، ماس انتخاباتها الداخلية في الضفة الغربية وخارج فلسطين لإنتخاب رئيس المكتب السياسي منتصف مارس 2017 وأعلن إسماعيل هنية خلفًا لخالد مشعل. 

اعتبرت صحيفة الغارديان في مقال لها عام 2017 أن وصول السنوار لقيادة حـ، ماس سيضع حدًّا للمنافسة الداخلية في حمـ، اس بين الجناحَيْن السياسي والعسكري، ويُعيد تعريف سياسة الحركة، لا سيما في ظل التحديات التي تواجهها غـ، زة. 

في 16 مايو 2018، في إعلان غير متوقع على قناة الجزيرة، صرح السنوار أن حمـ، اس ستتبع المقاومة الشعبية السلمية، مما يفتح احتمال أن تلعب حـ، ماس، التي تعتبرها العديد من الدول منظمة إرهـ، ابية، دورًا في المفاوضات مع إسـ، رائيل، وقبل ذلك بأسبوع كان قد شجع سكان غـ، زة على كسر الحصار الإسـ، رائيلي، قائلاً: "إننا نفضل أن نموت شهداء على أن نموت قهراً وإذلالاً"، مضيفاً:نحن مستعدون للموت، وسيموت معنا عشرات الآلاف.

وفي مارس 2021، تم انتخابه لولاية ثانية مدتها أربع سنوات رئيسًا لفرع حـ، ماس في غـ، زة في انتخابات أجريت سرًا.

ويعد المسؤول الأعلى رتبة في حـ، ماس في غـ، زة والحاكم الفعلي لغـ، زة، وكذلك ثاني أقوى عضو في حمـ، اس بعد إسماعيل هنية.

تولية قيادة حمـ، اس خلفا لـ هنية

أعلنت حركة حـ، ماس الفلسطينية اختيار يحي السنوار، رئيسا جديدا للمكتب السياسي للحركة، خلفا لإسماعيل هنية، الذي اُغتيل في إيران في 31 يوليو الماضي، وتشير الاتهامات إلى تورط إسـ، رائيل في العملية.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
يحيى السنوار ويكيبيديا
مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...