بواسطة (1.3مليون نقاط)

عيسى حياتو ويكيبيديا , عمرة , جنسيتة , ديانة عيسى حياتو؟ 

من هو عيسى حياتو، 

عيسى حياتو ويكيبيديا، 

كم عمر عيسى حياتو، 

هل عيسى حياتو مسلم، 

عيسى حياتو هو أحد أبرز الشخصيات الرياضية الكاميرونية، ولد في العام 1946م، اذ يعد مسؤول رياضي كاميروني، وإداري في كرة القدم، اشتهر بكونه رئيسًا للاتحاد الإفريقي لكرة القدم بين عامي 1988 و2017. 

وشغل منصب الرئيس المؤقت للاتحاد الدولي لكرة القدم حتى 26 فبراير 2016 بعد حظر الرئيس السابق سيب بلاتر من جميع الأنشطة المتعلقة بكرة القدم في عام 2015 كجزء من التحقيق في فضيحة الفساد في الفيفا ذلك العام. في عام 2002، ترشح لرئاسة الفيفا لكنه هُزم من قبل بلاتر. كان أيضًا عضوًا في اللجنة الأولمبية الدولية.

اتهام عيسى حياتو بقضية فساد

في نوفمبر 2010، اتهمته بي بي سي بتلقي رشاوى في التسعينيات فيما يتعلق بمنح حقوق بث كأس العالم، وأعلنت اللجنة الأولمبية الدولية (IOC) أنها ستفتح تحقيقًا في الأمر. بعد قضية الفساد في الفيفا عام 2015، تولى حياتو رئاسة الفيفا كقائم بالأعمال حتى 26 فبراير 2016 عندما اُنتخب جياني إنفانتينو لهذا المنصب. في 16 مارس 2017، هُزم أمام منافسه المالغاشي أحمد أحمد مُنهياً فترة 29 عامًا من رئاسته للاتحاد الإفريقي لكرة القدم. في 24 مايو 2017، تم تعيينه رئيسًا للأكاديمية الوطنية لكرة القدم من قبل رئيس الكاميرون بول بيا.

المشوار المهني لـ عيسى حياتو 

شغل منصب رئيس الاتحاد الأفريقي لكرة القدم من عام 1988 حتى 2017، وهي الفترة التي شهدت فيها كرة القدم الأفريقية نموا كبيرا واعترافا عالميا.

وشهدت فترة عمله في الكاف توسيع كأس الأمم الأفريقية، وإدراج المزيد من الفرق الأفريقية في كأس العالم لكرة القدم، وتعزيز البنية التحتية لكرة القدم في جميع أنحاء القارة.

كما تولى حياتو منصب الرئيس المؤقت للاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا) في الفترة من أكتوبر/تشرين الأول 2015 إلى فبراير/شباط 2016، بعد إيقاف سيب بلاتر.

وجاءت قيادته القصيرة للفيفا خلال أحد أكثر الأوقات اضطرابا في تاريخ المنظمة، لكنه تمكن من توجيهها خلال فترة حاسمة بهدوئه وسلطته المميزة.

وفاة عيسى حياتو 

توفي عيسى حياتو، الرئيس السابق للاتحاد الأفريقي لكرة القدم كاف، اليوم الخميس الموافق 8 اغسطس 2024م، في باريس عن عمر ناهز الـ77 عاما.

حيث كان يعد شخصية بارزة في هذه الرياضة، بصمة لا تمحى على كرة القدم الأفريقية من خلال قيادته الحكيمة والتزامه الثابت بتطوير اللعبة في جميع أنحاء القارة.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
من هو عيسى حياتو؟
مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...