في تصنيف معلومات طبية بواسطة (1.3مليون نقاط)

القولون التقرحي و مرض کرونز

صحيح أنهما مرضين مختلفين عن بعضهما لكن كلاهما عجز الطب عن علاجهما أو حتى تحديد أسبابهما و اعراضهم متشابهه تقريبا وطبيا يتم السيطرة عليهما يقدر الامكان باستخدام الكورتيزون ومثبطات المناعه وداء كرونر أخطر بكثير من تفرح القولون حيث أن داء كرون يمتد من القم حتى منطقة الشرج مرورا بالجهاز الهضمي كاملا وفي الغالب يتركز في الامعاء ويسبب ألما شديدا ونقصا حادا في التغذيه بسبب سوء الامتصاص الحاد ويؤدي لمشاكل مناعية أخرى.

إن من ابرز أسبابهما هو الضغط النفسي والعصبي الحاله النفسيه مرتبطه ارتباط وثيق بالامعاء والمناعة والدليل على ذلك أن معظم الناس عندما يشعرون بتوتر او خوف او قلق يشعرون بالم و مغص في البطن.

كما أن تناول المضادات الحيوية بكثرة يؤدي لنمو فطريات او بكتيريا مقاومة للمضادات تستوطن

أماكن في الجهاز الهضمي مسببه رده فعل مناعيه عنيفه على الانسجة المبطنه للجهاز الهضمي

مما ينتج عنه تلف في هذه الانسجه وتأكل يمتد الطبقاته العميقة مسببا نزيفا دمويا.

كما أن تناول مثبطات حموضة المعدة لفترات طويلة يضعف انتاجها من الانزيمات والحمض الكافي لهضم الطعام مما يسبب تسريبه غير مهضوما الى طبقات عميقه في الجهاز الهضمي فتحصل رده فعل مناعية تبدا في التفاقم مع الوقت.

أيضا مجموعة الميثيل المناعية لها دور في ضبط مناعة الامعاء عن الخروج عن السيطرة ومهاجمه انسجه الجهاز الهضمي ولكن تم تتبيطها بمضادات الحموضة وقتل البكتيريا النافعة بالمضادات الحيوية كما أن تراكمات سموم الأدوية في ثنايا الجهاز الهضمي لها دور في استثارة المناعة يشكل شرس فلا هي استطاعت القضاء عليها ولا هي استطاعت تجاهلها لغرابتها. 

العلاج

أولا: الاسترخاء وتمارين التنفس العميق عده مرات في اليوم.

ثانيا: الحمية النباتية فقط والاكثار من عصائر الخضروات المصفاة والبروتينات النباتية مع المضع جيدا جدا جدا جدا، واستخدام زيت الزيتون وزيت بدر الكتاب لاحتوائهما على اوميغا3 وزيت جوز الهند الأبيض لاحتوائه على خواص مضاده للميكروبات، ويفضل نقع ملعقه طعام من بذور الشيا في كوب ماء لمدة ربع ساعه وشربها على معدة فارغة في اي وقت من

اليوم كما يفضل تناول عصيده الدردار الزلق slippery elm كل ساعة لاعادة بناء المناطق المتهنكه و يمكن تناول ملعقة طعام من بودر psyllium husko في كوب ماء كبير واتباعه يكون ماء اضافي.

ثالثا: افضل ما يستخدم لعمل ديتوكس وتليين حدرات الجهاز الهضمي هو طين البنتونايت او طين ريدموند بمقدار ملعقه صغيره في كوب ماء كبير على الريق وتناول الافطار بعد ساعه، و يفضل استخدام بخاخ الربولايت ACZnano مرتين في اليوم لزيادة فاعلية التطهير واستخدام ايونات القضه ACS200 للقضاء على الكانديدا الجهازية.

رابعا: تناول البروبايوتيك يوميا المحتوية على عدة أنواع من البكتيريا.

خامسا: عمل مساج دافي لمنطقة المعدة يوميا والاسترخاء.

سادسا: شرب شاى الهندباء و شاي البابونج يوميا على حدى.

وصفة منه جرام من البروبوليس (عكبر التحل) + منه حرام من الدردار الزلق + مثتين جرام من بذر الكتان + خمسة وسبعون حرام من الكراوية يطحنوا جميعا ويخلطوا، ويتناول المريض ملعقة شاي من الخليط قبل كل وجبة وبعد كل وجيه اي بمعدل سته ملاعق شاي يوميا).

داء كرونر او القولون التقرحي من الأمراض اللتي تحتاج وقفه حازمه لمكافحتها والتخلص منها لما لهما من توابع خطيرة ولا دويتهما أضرار كبيرة جدا. 

وفي الاخير يتمنى لكم فريق عمل موقع تزودنا دوام الصحة والعافية ويستقبل جميع اسئلتكم التي تضعونها بالتعليقات ويرد عليها في الحال.

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة

القولون التقرحي و مرض کرونز

اسئلة متعلقة

1 إجابة
سُئل أغسطس 10، 2023 في تصنيف مشاهير العالم بواسطة تزودنا (1.3مليون نقاط)
1 إجابة
سُئل أغسطس 7، 2023 في تصنيف مشاهير العالم بواسطة تزودنا (1.3مليون نقاط)
1 إجابة
مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...