في تصنيف أخبار بواسطة (1.3مليون نقاط)
إحدى اوائل المراكز الحضارية في العالم ظهرت في بداية العصر البرونزي حوالي 4000 سنة قبل الميلاد وفيها اخترعت الكتابة،ومن هذه المدينة ظهر الحرف الأول في العالم وذلك في حدود 3100 قبل الميلاد ماهي؟

الوركاء أو أوروك بالسومرية ، هي مدينة سومرية تقع على نهر الفرات، و تعتبر مدينة الوركاء إحدى أوائل المراكز الحضارية في العالم ، ظهرت في بداية العصر البرونزي وظهرت قبل حوالي 4000 سنة قبل الميلاد.

وقد كانت مدينة الوركاء أول مدينة أستطاعت أن توحد دويلات الملك حيث نجح ملكها لوكال زاكيزي بتوحيد الممالك المتناحرة و اسس دولة كبرى حدودها من البحر السفلي (الخليج العربي) إلى البحر الاعلى (البحر المتوسط) و لم تستمر سيطرة الوركاء طويلا اذا سرعان ما أستولى سرجون الاكدي على المُلك و هزم لوكال زاكيزي و بذلك فقد شهد العراق بداية حقبة جديدة في تاريخة و هي الدولة الاكدية

وايضا في مدينة أوروك تم اختراع الكتابة و ظهر الحرف الأول في العالم و ذلك في حدود 3100 ق.م و قد ظهرت الكتابة بشكلها الأول حيث كانت في بداياتها كتابة صورية ثم تطورت فيما بعد لتصبح الكتابة المسمارية. و قد بقت مدينة الوركاء محافظة على مكانتها كمدينة دينية و مركز لعبادة الألهة عشتار ألهة الحب و الحرب و كرست معابدها لعبادة عشتار فحافظت المدينة على نوع من القدسية

و كان خامس ملوكها كلكامش ابن الملك لوكال بندا و كانت المدينة مقرا لعبادة الإله انو اله السماء و كبير الآلهة السومرية، و لعبت المدينة دورا هاما في ملحمة كلكامش، إلا أن المدينة بعد ذلك فقدت أهميتها حوالي سنة 2000 ق.م بعد أن احتلها البابليون والعيلاميون و بقت على حالها خلال العهد السلوقي والبارثي ثم غير نهر الفرات مجراه و لما كانت المدن في العالم القديم تعتمد على مجاري الانهار فقد هجرت المدينة و لم تسكن بعد ذلك .

السؤال هو:

إحدى اوائل المراكز الحضارية في العالم ظهرت في بداية العصر البرونزي حوالي 4000 سنة قبل الميلاد وفيها اخترعت الكتابة،ومن هذه المدينة ظهر الحرف الأول في العالم وذلك في حدود 3100 قبل الميلاد.

إجابة السؤال هي:

مدينة الوركاء في العراق

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
إحدى اوائل المراكز الحضارية في العالم ظهرت في بداية العصر البرونزي حوالي 4000 سنة قبل الميلاد وفيها اخترعت الكتابة،ومن هذه المدينة ظهر الحرف الأول في العالم وذلك في حدود 3100 قبل الميلاد؟

اسئلة متعلقة

1 إجابة
مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...