في تصنيف تعليم بواسطة (1.3مليون نقاط)

عند حذف المفعول المطلق من الجملة فإنة؟ 

يتغير معنى الجملة. 

لايصبح للجملة معنى. 

تبقى الجملة صحيحة. 

لايمكن للجملة الاستغناء عنة. 

عزيزي الطالب يرحب بك موقع تزودنا ومن أجل تفوقك نزدوك بالمعلومة الهادفة قبل أن نجيبك على السؤال حذف عَامل الْمَفْعُول الْمُطْلَق:

يُحْذَفُ عَامِلُ الْمَفْعُولِ الْمُطْلَقِ فِي الْكَلِمَاتِ الْآتِيَةِ، فَتُعْرَبُ مَفْعُولًا مُطْلَقًا لِفِعْلِ مَحْذُوفٍ في الغَالِبِ وهي:

حَمْدًا - شُكْرًا - عَجَبًا - سُبْحَانَ - صَبْرًا - وَمَعَاذَ - رَجَاءَ - خاصةً - أيضًا - سُحْقًا - بُعْدًا - خصوصا - عُمُومًا - مَثَلًا عَوْدًا - يَقِينَا - وَدَاعًا- مَرَّةً - مَهْلًا - مُطْلَقًا - لبيك - قطعًا- فَجْأَةً عَفْوَا- عَجَبًا- حَظَا - حَقًّا حَتْمًا ) .

قال تعالى: ﴿سُبْحَانَ اللَّهِ عَمَّا يَصِفُونَ ﴾ [الصافات: ١٥٩]

سبحان: مَفْعُولٌ مُطْلَقٌ لِفِعْلٍ مَحْذُوفٍ مَنْصُوبٍ ، وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ الْفَتْحَةَ، وَالتَّقْدِيرُ أُسَبِّحُ سُبْحَانَ اللَّهِ).

قال تعالى: ﴿وَاتَّقُوا فِتْنَةً لَا تُصِيبَنَّ الَّذِينَ ظَلَمُوا مِنْكُمْ خَاصَّةً ) [الأنفال: ٢٥]

خاصَّة: مَفْعُولٌ مُطْلَقٌ لِفِعْلٍ مَحْذُوفٍ مَنْصُوبٍ، وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ الْفَتْحَةُ، وَالتَّقْدِيرُ: (أَخُصُّ خَاصَّةً).

قال تعالى: ﴿ أَلَا إِنَّ عَادًا كَفَرُوا رَبَّهُمْ أَلَا بُعْدًا لِعَادٍ قَوْمٍ هُودٍ ﴾ [هود: ٦٠]

بعْدًا: مَفْعُولٌ مُطلَق لِفِعْلٍ مَحْذُوفٍ مَنْصُوبٍ، وَعَلَامَةُ نَصْبِهِ الْفَتْحَةُ، وَالتَّقْدِيرُ : ( بَعِدُوا بُعْدًا).

السؤال هو: 

عند حذف المفعول المطلق من الجملة فإنة: 

إجابة السؤال: 

تبقى الجملة صحيحة. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
المنصوبات من الأسماء:

المفعول المطلق:

سُمِّيَ مفعولاً مطلقاً لصِدقِ المفعول عليه غير مقيد بحرف جر ونحوه بخلاف غيره من المفعولات فإنه لا يقع عليه اسم المفعول إلا مقيداً

هو المصدرُ المُنتَصِبُ توكيداً لِعَاملِهِ أو بَيَانًا لِنَوعِه أو عَدَدِهِ

(ضربتُ زيداً ضَرباً ـ جَلَستُ جُلُوسَ الأميرِ ـ ضَرَبتُ زيداً ضَربَتَينِ)

 أقسام المفعول المطلق: ثلاثة أقسام (مُؤَكِّد لعامل ـ مُبَينِّ لنوع ـ مُبَيِّن لعدد)

مُؤَكِّد لعامل: ضابطه أن يكون مصدراً مُنَكَّراً غير موصوف ولا مضاف ولا مختوم بتاء الوَحدة ولا مثنى ولا مجموع

(كَتَبتُ كِتَابَةً ـ أَكرَمتُ إِكرَماً ـ قُمتُ قِيَاماً ـ خَرَجتُ خُرُوجاً ـ دَخَلتُ دُخُولاً)

ــ ضَرَبتُ زيداً ضَربًا

ضَربًا: مفعول مطلق مؤكد للعامل منصوب

ــ فَهِمتُ المَسالَة فَهمًا

فَهماً: مفعول مطلق مؤكد للعامل منصوب

ـ قال تعالی: ﴿وَكَلَّمَ ٱللَّهُ مُوسَىٰ تَكۡلِيمٗا﴾

تَكۡلِيمٗاً: مفعول مطلق مؤكد للعامل منصوب

ـ قال تعالی: ﴿فَجَمَعۡنَٰهُمۡ جَمۡعٗا﴾

جَمۡعٗا: مفعول مطلق مؤكد للعامل منصوب

ـ قال تعالی: ﴿وَعَرَضۡنَا جَهَنَّمَ يَوۡمَئِذٖ لِّلۡكَٰفِرِينَ عَرۡضًا﴾

عَرۡضًا:مفعول مطلق مؤكد للعامل منصوب

 مُبَيِّن للـــنوع: ضابطه أن يكون مصدراً موصوفاً أو مضافاً

ــ ضربتُ زيداً ضَرباً شديداً

ضَرباً: مفعول مطلق مُبَيِّن للنوع منصوب، شديداً: نعت منصوب

ـ قال تعالی: ﴿إِنَّا فَتَحۡنَا لَكَ فَتۡحٗا مُّبِينٗا﴾

فَتۡحٗاً: مفعول مطلق مُبَيِّن للنوع منصوب، مُّبِينٗاً: نعت منصوب

ـ قال تعالی: ﴿وَلَا تَبَرَّجۡنَ تَبَرُّجَ ٱلۡجَٰهِلِيَّةِ ٱلۡأُولَىٰۖ﴾

تَبَرُّجَ: مفعول مطلق مُبَيِّن للنوع منصوب، ٱلۡجَٰاهِلِيَّةِ: مضاف إليه مجرور

ــ جَلَستُ جُلُوسَ الأَميرِ

جُلُوسَ: مفعول مطلق مُبَيِّن للنوع منصوب، الأميرِ: مضاف إليه مجرور

③ مُبَيِّن للـــعدد: ضابطه أن يكون مصدراً مختوماً بتاء الوَحدة أو علامة تثنية أو علامة جمع

ــ ضَربتُ زيداً ضَربَةً

ضَربَةً: مفعول مطلق مُبَيِّن للعدد منصوب

ــ ضَربتُ زيداً ضَربَتَينِ

ضَربَتَينِ: مفعول مطلق مُبَيِّن للعدد منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه مثنی

ــ ضَربتُ زيداً ضَرَبَاتٍ

ضَرَبَاتٍ: مفعول مطلق مُبَيِّن للعدد منصوب وعلامة نصبه الكسرة لأنه جمع مؤنث سالم

 أنواع الثلاثة تؤكد معنى العامل ولكن النوع الأول يؤكد العامل فقط، والنوع الثاني يؤكد العامل ويُبَيِّن النوع والنوع الثالث يؤكد العامل ويُبَيِّن العدد وسمي كل نوع بما يميزه عن النوعين الآخَرَين

  ما ينوب عن المصدر:

ينوب عن المصدر في الانتصاب على المفعول المطلق أشياء أهمها سبعة

1) مرادف المصدر:

ــ جَلَستُ قُعُوداً

قُعُوداً: مفعول مطلق نائب عن المصدر منصوب

ــ قْمتْ وْقْوفاً

ُوُقُوفاً: مفعول مطلق نائب عن المصدر منصوب

ــ فرحتُ جَذَلاً

جذَلاً: مفعول مطلق نائب عن المصدر منصوب

2) (كُلّ) و (بَعض) مضافين إلى المصدر:

ـ قال تعالى: ﴿فَلَا تَمِيلُواْ كُلَّ ٱلۡمَيۡلِ﴾

كُلَّ: مفعول مطلق نائب عن المصدر منصوب، ٱلۡمَيۡلِ: مضاف إليه مجرور

ـ قال تعالى: ﴿وَلَا تَبۡسُطۡهَا كُلَّ ٱلۡبَسۡطِ﴾

كُلَّ: مفعول مطلق نائب عن المصدر منصوب، ٱلۡبَسۡطِ: مضاف إليه مجرور

ــ أَكرَمتُ زيداً بَعضَ الإكرَامِ

بَعضَ: مفعول مطلق نائب عن المصدر منصوب، الإكرَامِ: مضاف اليه مجرور

ــ رَوُّح عن نفسِكَ بَعضَ التَّروِيحِ

بَعضَ: مفعول مطلق نائب عن المصدر منصوب، التَّروِيحِ: مضاف إليه مجرور

3) عـــدد المصدر:

ـ قال تعالى: ﴿فَٱجۡلِدُواْ كُلَّ وَٰحِدٖ مِّنۡهُمَا مِاْئَةَ جَلۡدَةٖۖ﴾

مِاْئَةَ: مفعول مطلق نائب عن المصدر منصوب، جَلۡدَةٖۖ: مضاف إاليه مجرور

ـ قال تعالى: ﴿فَٱجۡلِدُوهُمۡ ثَمَٰنِينَ جَلۡدَةٗ﴾

ثَمَٰانِينَ: مفعول مطلق نائب عن المصدر منصوب وعلامة نصبه الياء لأنه ملحق بجمع المذكر السالم، جَلۡدَةٗ; تمييز منصوب

ــ ضَرَبتُ زيداً ثَلاَثَ ضَرَبَاتٍ

ثَلاَثَ: مفعول مطلق نائب عن المصدر منصوب، ضَرَبَاتٍ: مضافإاليه مجرور

4) آلـــة المصدر:

ـ ضَرَبتُ زيداً سَوطاً

سَوطاً: مفعول مطلق نائب عن المصدر منصوب

ــ رَشَقتُ العَدُّوَّ سَهمًا

سَهمًا: مفعول مطلق نائب عن المصدر منصوب

ــ وتقول (ضَرَبتُهُ عَصًا ـ ضَرَبتُهُ سَيفًا ـ طَعَنتُهُ رُمحًا ـ ضَرَبَ اللاعبُ الكُرةَ رأَسًا)

5) اسم الإشارة مُشَاراً به إلى المصدر:

ــ أَكرَمتُ مُحَمَّداً ذَلِكَ الإكرَامَ

ذَلكَ: اسم إشارة نائب عن المصدر مبني في محل نصب مفعول مطلق، الكاف: حرف خطاب، الإكرَامَ: بدل من اسم الإشارة منصوب

6) صفة المصدر:

ـ قال تعالى: ﴿وَٱذۡكُرُواْ ٱللَّهَ كَثِيرٗا﴾

كَثِيرٗا: مفعول مطلق نائب عن المصدر لأنه صفة المصدر المحذوف فالأصل (ذكرًا كثيرًا) ثم حُذِفَ المصدرُ ونَابَت عنه صفتُهُ

ـ قال تعالی: ﴿فَلۡيَضۡحَكُواْ قَلِيلٗا وَلۡيَبۡكُواْ كَثِيرٗا﴾

قَلِيلٗا: مفعول مطلق نائب عن المصدر لأنه صفته والأصل (ضَحِكاً قَلِيلاً) ثم حُذفَ المصدرُ ونَابت عنه صِفَتُهُ، كَثِيرٗا: مفعول مطلق نائب عن المصدر والأصل (بُكَاءً كثيراً) ثم حُذفَ المصدرُ ونَابت عنه صِفَتُهُ

تنبيه: الكثير في الصفة النائبة عن المصدر أن تكون مضافة إلى المصدر

ــ أَكرَمتُ زيداً أحسَنَ الإكرَام

أحسَنَ: مفعول مطلق نائب عن المصدر إذ الأصل (أكرَمتُ زيداً إكراماً أحسَنَ الإكرام)

7) اسم المصدر:

ـ قال تعالى: ﴿فَلَا جُنَاحَ عَلَيۡهِمَآ أَن يُصۡلِحَا بَيۡنَهُمَا صُلۡحٗاۚ﴾

صُلۡحٗاۚ: مفعول مطلق نائب عن المصدر

ــ اغتَسَلَ غُسلاً

غُسلاً: مفعول مطلق نائب عن المصدر

 العامل في المفعول المطلق: يعمل في المفعول المطلق أَحَدُ ثلاثة أشياء

1) الفعل:

- قال تعالى: ﴿وَكَلَّمَ ٱللَّهُ مُوسَىٰ تَكۡلِيمٗا﴾

ــ ضَرَبتُ زيداً ضَربًا

2) المصدر:

ـ قال تعالى: ﴿قَالَ ٱذۡهَبۡ فَمَن تَبِعَكَ مِنۡهُمۡ فَإِنَّ جَهَنَّمَ جَزَآؤُكُمۡ جَزَآءٗ مَّوۡفُورٗا﴾

ــ عَجِبتُ مُنۡ ضَربَكَ زيداً ضَربًا شديداً

3) الوصف (كاسم الفاعل واسم المفعول):

ـ قال تعالى: ﴿وَٱلصَّٰٓفَّٰتِ صَفّٗا فَٱلزَّٰجِرَٰتِ زَجۡرٗا﴾

ــ أنا ضَارِبٌ زَيداً ضَرباً شَديداً

ــ زيدٌ مَضَرُوبٌ ضَربًا شَديداً

 حَذفُ عامل المفعول المطلق: قد يُحذَُف العاملُ في المفعول المطلق فَيُعرَبُ مفعولاً مطلقاً لفعل محذوف

(سُبحَانَ الله ـ مَعَاذَ الله ـ حَمداً لله ـ شُكراً ـ عَفواً ـ رَجَاءً ـ عَجَباً ـ خَاصَّةً ـ أَيضًا ـ صَبَراً ـ سُحقًا ـ بُعدًا)

ـ قال تعالى: ﴿سُبۡحَٰنَ ٱللَّهِ وَتَعَٰلَىٰ عَمَّا يُشۡرِكُونَ﴾

سُبۡحَٰانَ: مفعول مطلق لفعل محذوف، الله: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور

ـ قال تعالى: ﴿قَالَ مَعَاذَ ٱللَّهِۖ إِنَّهُۥ رَبِّيٓ أَحۡسَنَ مَثۡوَايَۖ﴾

مَعَاذَ: مفعول مطلق لفعل محذوف والتقدير (أعوذ بالله معاذاً)، الله: لفظ الجلالة مضاف إليه مجرور

ـ قال تعالى: ﴿فَبُعۡدٗا لِّلۡقَوۡمِ ٱلظَّٰلِمِينَ﴾

بُعۡدٗاً: مفعول مطلق لفعل محذوف والتقدير (بَعُدُوا بُعداً)

ـ قال ﷺ : {عَجَبًا لأمرِ المُؤمِنِ إنَّ أَمَرُهُ كُلُّهُ خَير}

عَجَبًا: مفعول مطلق لفعل محذوف والتقدير (أعجَبُ عَجَبًا)

ـ قال ﷺ : {صَبراً يَا آل يَاسِرٍ فَإنَّ مَوعِدَكُم الجَنَّة}

صَبراً: مفعول مطلق لفعل محذوف والتقدير (اصبِرُوا صَبراً)

ــ وتقول لمن قَدَّم إلَيكَ شيئًا: شُكراً

شُكراً: مفعول مطلق لفعل المحذوف والتقدير (أَشكُرُكَ شَكُراً).

اسئلة متعلقة

مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...