بواسطة (1.3مليون نقاط)

حسين أمير عبد اللهيان ويكيبيديا السيرة الذاتية؟ 

حسين أمير عبد اللهيان، هو دبلوماسي ايراني شغل العديد من المناصب البارزة في جمهورية ايران، في العقد السادس من عمرة، ولد حسين أمير عبد اللهيان عام 1964 في دامغان.، توفي والده وهو في سن السابعة ، فتحملت والدته وأخوه الأكبر أعباء إدارة العائلة، تزوج في عام 1994 ولديه ولد وبنت، يجيد اللغة العربية والإنجليزية بالإضافة إلى لغته الأم الفارسية حاصل على شهادة البكالوريوس من قسم العلاقات الدبلوماسية الدولية عام 1991م، ثم حصل على شهادة الماجستير في العلاقات الدولية عام 1996م، ثم شهادة الدكتوراه في العلاقات الدولية من جامعة طهران.

المسيرة السياسية لـ حسين أمير عبداللهيان

شغل الدكتور حسين أمير عبداللهيان العديد من المناصب السياسية فهو وزير الخارجية الإيراني منذ 25 أغسطس 2021م، شغل قبلها منصب المساعد الخاص لرئيس مجلس الشورى الإسلامي في الشؤون الدولية منذ عام 2016. عمل سابقا مستشارا سياسيا لظريف وأستاذا بكلية العلاقات الدولية بوزارة الخارجية، قوبل عزله من منصب نائب وزير الخارجية العربي والأفريقي بانتقادات من التيار الأصولي، قُدِّمت اوراق ترشيحه لمنصب وزير الخارجية إلى مجلس الشورى الإيراني في 11 أغسطس 2021، حسب اقتراح إبراهيم رئيسي في الحكومة الثالثة عشرة.

أبرز مناصب حسين أمير عبداللهيان

وزير الخارجية الإيراني

مستشار وزير الخارجية

المساعد الخاص لرئيس المجلس والمدير العام للشؤون الدولية بمجلس الشورى الإسلامي

رئيس هيئة الاركان العراقية الخاصة في وزارة الخارجية (2007-2006).

مدير عام وزارة الخارجية الخليجية والشرق الأوسط (2011-2010)

نائب المدير العام لوزارة خارجية الخليج العربي (2007-2006)

نائب وزير خارجية الخليج العربي - وزارة الخارجية (2003-2001).

خبير ونائب سفارة الجمهورية الإسلامية الإيرانية في بغداد (2001-2007).

نائب المساعد الخاص لوزير الخارجية لشؤون العراق (2006-2003).

نائب وزير الخارجية العربي والأفريقي (2016-2011) في عهد علي أكبر صالحي ومحمد جواد ظريف.

إنتماء حسين أمير عبداللهيان 

ينتمي أمير عبداللهيان إلى مواقع السيد علي خامنئي وما فوق الفصيل قبل أن يكون مقربًا من التيار الأصولي أو الإصلاحي. بعض مواقفه تدعم ما يسمى بجبهة المقاومة المحسوبة على حزب الله في لبنان وسوريا وتيارات أخرى موالية للجمهورية الإسلامية الإيرانية في صراعها مع إسرائيل، وشغل منصب العضوية في اللجنة السياسية والأمنية للمفاوضات النووية خلال المباحثات النووية خلال رئاسة السيد محمد خاتمي. وهو أول مسؤول إيراني يُدعى إلى لندن لإجراء محادثات إقليمية بعد إعادة فتح سفارة لندن في طهران خلال الولاية الأولى لحسن روحاني الأول، ولقاء وزير الخارجية البريطاني آنذاك فيليب هاموند. 

وأجرى محادثات إقليمية مفصلة مع فيديريكا موغيريني بشأن ملفه، وعقد اجتماعات مفصلة مع الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والأمين العام لحزب الله اللبناني سيد حسن نصر الله.

وفاة حسين أمير عبداللهيان 

تعرض الرئيس الإيراني إبراهيم رئيس، ووزير خارجيتة حسين أمير عبداللهيان الى حادث تحطم طائرة مروحية وذلك يوم الاحد الموافق 19 مايو 2024م، حيث ذكرت وسائل اعلام ايرانية بان سبب الحادث يرجع الى ظروفا جوية قاسية أدت إلى هبوط صعب لإحدى المروحيات فيما هناك انباء اخرى تتحدث عن سقوطها، الحادث الذي وقع في محافظة أذربيجان الشرقية اودى بحياة من كان على متن الطائرة. 

1 إجابة واحدة

0 تصويتات
بواسطة (1.3مليون نقاط)
 
أفضل إجابة
إجابة سؤال حسين أمير عبد اللهيان ويكيبيديا السيرة الذاتية
مرحبًا بك إلى تزودنا، حيث يمكنك طرح الأسئلة وانتظار الإجابة عليها من المستخدمين الآخرين.
...